وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نابلس: الرؤية العالمية تنظم يوماً تعليمياً حول مرض هشاشة العظام

نشر بتاريخ: 11/05/2015 ( آخر تحديث: 11/05/2015 الساعة: 17:28 )
نابلس- معا - نظمت الرؤية العالمية أمس وبالشراكة مع الجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام وجمعية جذور للإنماء الصحي والاجتماعي يوماً تعليمياً لمكافحة مرض هشاشة العظام في قاعة الشهيدة لينا النابلسي في محافظة نابلس.

وقد استهدف اللقاء مجموعة من العاملات الصحيات في المناطق التي تستهدفها الرؤية العالمية ضمن برامجها التنموية، وأعضاء اللجان الصحية المساندة وطاقم الرؤية العالمية بالإضافة إلى ممثلين وممثلات عن وزارة الصحة الفلسطينية ومؤسسات صحية أخرى.

وافتتح اللقاء محافظ محافظة نابلس اللواء أكرم الرجوب الذي أشاد في كلمته بالدور العظيم الذي تلعبه المرأة الفلسطينية في الوقاية من الأمراض ودعم أسرتها على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والصحي.

وفي كلمته، أوضح نضال دويكات، مدير الرؤية العالمية في محافظة نابلس رؤية المؤسسة لنشر الوعي الصحي في المناطق المستهدفة ضمن برامجها من خلال تدريب المثقفات الصحيات وكوادر المؤسسات الشريكة والشركاء المحليين بما يتلاءم ورؤية البرنامج في تحقيق الوقاية من الأمراض ومن ضمنها مرض هشاشة العظام (اللص الصامت). 

وتضمن اليوم التعليمي 3 أوراق عمل علمية، حيث قدم الدكتور إلياس سابا أستاذ الأمراض الروماتيزمية والرئيس التنفيذى للجمعية الفلسطينية للوقاية من هشاشة العظام في ورقته تعريفاً بالمرض والعوامل المسببة له وكيفية الوقاية منة، وأهمية العلاج والمتابعة للحد من مخاطر المرض.

كما قدمت أخصائية التغذية هنا الربضي مسؤول برنامج الصحة فى الرؤية العالمية ورقة عمل حول أهمية التغذية فى الوقاية من المرض. 

واختتم اللقاء بورقة عمل قدمتها محاضرة العلاج الوظيفى في جامعة بيت لحم عاليا حرب تحدثت فيها عن أهمية الوقاية من السقوط واكتشاف وتقييم العوامل المساعدة على الحد من الكسور المصاحبة لمرض هشاشة العظام.