وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التضامن الفلسطيني الفرنسي يطالب بمعاقبة اسرائيل

نشر بتاريخ: 12/05/2015 ( آخر تحديث: 12/05/2015 الساعة: 21:41 )
التضامن الفلسطيني الفرنسي يطالب بمعاقبة اسرائيل

باريس - معا : قال المنصف الشاهد عضو المكتب الوطني لجمعية التضامن الفرنسي الفلسطيني ان توفيق تهاني رئيس جمعية التضامن الفرنسي الفلسطيني و مقرها باريس بعث برسالة الى " نوال لجريت " رئيس الإتحاد الفرنسي لكرة القدم قال فيها : " يجب على الفيفا معاقبة إسرائيل " وفيما يلي نص الرسالة :

رسالة مفتوحة للسيد نوال لجريت رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم : يجب على الفيفا معاقبة إسرائيل
السيد توفيق تهاني رئيس جمعية التضامن الفرنسي الفلسطيني، الاثنين 11 مايو، 2015
"نريد أن نرسل رسالة للعالم لنقول له فيها بأن الشعب الفلسطيني موجود على الرغم من العقبات التي تفرضها إسرائيل، من تدمير وشهداء"، هذا ما صرح به رمزي لوكالة فرنس برس (سبتمبر 2014) خلال بطولة كرة قدم ودية في الفلبين. رمزي صالح هو حارس مرمى لفريق كرة القدم ألفلسطيني"إن هذه المشاكل تجعلنا أقوى لهذا السبب نحن هنا لأننا نقاوم ضد الاحتلال الإسرائيلي "(حسب ما جاء في صحيفة صنداي تايمز 11 سبتمبر 2014).


منذ أن تم وضع هذه القضية على جدول أعمال مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، للمرة الأولى في جزيرة موريشيوس في عام 2013 وساو باولو في عام 2014 وعلى الرغم من الجهود التي بذلتها الفيفا والإجراء الذي تم إعداده والذي ينطوي على حد سواء على الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم ونظيره الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، رغم ذالك لم يطرأ أي تحسين على حالة كرة القدم الفلسطينية ، بل بالعكس.


وفقا للمادتين 9 و 25-1 [1] من النظام الأساسي للفيفا، أرسلت جمعية فلسطين لكرة القدم مشروع قرار ليتم وضعه على جدول أعمال مؤتمر الفيفا الذي سيعقد في زيوريخ يومي 28 و 29 مايو 2015.
وقد قدم هذا الاقتراح الذي وقعه السيد عبد المجيد حجة إلى الفيفا في 19 مارس 2015. والذي وصف الوضع في كرة القدم الفلسطينية، تليه القرارات الملموسة التي يجب عرضها ومناقشتها في المؤتمر:


• تعليق الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم من الفيفا
• مطالبة الأندية حظر المشاركة في المسابقات التي ينظمها إتحاد كرة القدم الإسرائيلي.
الحجج التي طرحها الفلسطينيون في هذا الاقتراح عديدة : يحظر على أندية ولاعبين ومسؤولين (الخ) الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم من التمتع بالحقوق التي كفلها النظام الأساسي للفيفا، والتي تشمل حرية للتحرك في من وإلى الأراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية والقدرة على الاستفادة من برامج التنمية لكرة القدم وغيرها من الكيانات.


في رسالة للفيفا، من 25 أغسطس 2013، يعلن الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم فيها عن المتطلبات التالية: "إن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ملزم للعمل من خلال القنوات الرسمية لدولة إسرائيل "، على الحجة المدهشة التي سيكون من الضروري فرض قيود على كرة القدم الفلسطينية لأنه يتم استخدام بنيتها التحتية لإطلاق الصواريخ على البلدات الإسرائيلية، وأنهم يستغلون رياضتهم للدعاية المعادية لإسرائيل ... لم يطلب من إسرائيل إثبات وجهة نظرها.


هذا يشكل انتهاكا خطيرا للمادة 17-1 من النظام الأساسي للفيفا [2] . هذا الموقف هو المسؤول إلى حد كبير عن عدم إحراز تقدم على الأرض، بما أن الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم يواصل تولي منصب الاحتلال الإسرائيلي، ليس فقط لتبرير العقبات المفروضة على كرة القدم الفلسطينية، ولكن أيضا من خلال السماح للأندية المستعمرات، التي تقع على الأراضي الفلسطينية المعترف بها دوليا، للمشاركة في مسابقاته المنظمة رسميا.


فلسطين محتلة إلى حد كبير من قبل الجيش الإسرائيلي والمستوطنات. هذا الأمر مدان من قبل المجتمع الدولي والأمم المتحدة. و بالرغم من ذالك يوجد ما لا يقل عن 5 مستعمرات لها أندية منتسبة إلى الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم:
• نادي هبوعيل عيمك هيردين
• نادي بيتار معالي ادوميم
نادي بيتار جيفآت زيف •
نادي بيتار إيروني ارييل •
• نادي إليتسور إيروني يهودا


الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم يدعم الاستيطان الإسرائيلي بالرغم من أنه يعتبر غير قانوني من قبل المجتمع الدولي، بل هو انتهاك لاتفاقيات جنيف. انه ينسب أندية ليست جزأ من إسرائيل وبالتالي هو يدعم سياسة توسعية. ويتجرأ بالإدعاء بأنه يتعامل فقط مع كرة القدم واحترام أخلاقيات الرياضة؟
أيضا وكما قال السيد عبد المجيد حجة، الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم فشل في اتخاذ إجراأت ضد أندية
عنصرية تلعب في دوري الدرجة الأولى في انتهاك للمادة 3 من النظام الأساسي للفيفا [3] . لقد تدخلت الجمعية الفرنسية الفلسطينية للتضامن في 12 فبراير 2013 مع الفيفا بشأن هذه المسألة [4] .
هل توافق الفيفا على هذا؟ هل ليس لديها ما تقوله عن ذلك؟ تم استبعاد جنوب أفريقيا من الفيفا في عام 1976. التهم الموجة هي أيضا خطيرة فيما يتعلق بإسرائيل.
لهذا السبب فأننا نطلب منكم سيد الرئيس دعم طلب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بتعليق الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم من الفيفا ونطلب منكم تحديد موعد لنوضح لكم بالتفصيل فيما يخص هذا المطلب.
توفيق تهاني رئيس جمعية التضمن الفرنسي الفلسطيني

---------------
[1] المادة 9 من النظام الأساسي للفيفا: قرر الكونجرس على قبول وتعليق واستبعاد أعضاء.
المادة 25-1: يقوم الأمين العام وضع جدول أعمال على أساس المقترحات المقدمة من اللجنة التنفيذية والأعضاء. يجب أن يرسل أي اقتراح يرغب عضو أن يقدمه إلى الكونغرس في كتابة للأمانة العامة قبل شهرين على الأقل من تاريخ المؤتمر مع شرح موجز.
[2] المادة 17-1 من النظام الأساسي للفيفا: يجب على كل عضو إجراء شؤونه بشكل مستقل دون تدخل من طرف ثالث.
[3] المادة 3 من النظام الأساسي للفيفا: كل تمييز في دولة ما، لشخص خاص أو مجموعة من الناس على أساس الأصل العرقي أو الجنس أو اللغة أو الدين أو سياسية أو أي وسبب آخر يمنع منعا باتا ويعاقب عليه بالتعليق أو الطرد.
[4] http://www.france-palestine.org/Lettre-a-Sepp-Blatter-president-de