وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

" الشخصية الإسلامية في الشعر الفلسطيني" كتاب جديد صدر في غزة

نشر بتاريخ: 13/09/2007 ( آخر تحديث: 13/09/2007 الساعة: 11:54 )
غزة -معا- صدر حديثاً عن دار اليازجي للطبع والنشر والتوزيع في غزة الطبعة الأولى 2008 من الكتاب المعنون باسم: " الشخصية الإسلامية في الشعر الفلسطيني".

وقام بتأليف الكتاب الذي يقع في 441 صفحة من القطع المتوسط الباحث ناهض محمود إبراهيم محسن.

ويضمن الكتاب ثلاثة فصول، حيث يتوقف الفصل الأول عند العوامل المؤثرة في تشكيل الشخصية الإسلامية، ويقتصر الحديث فيه على ثلاثة عوامل رئيسية هي العوامل الدينية والسياسية والاجتماعية.

أما الفصل الثاني فيحاول استقصاء سمات الشخصية الإسلامية كما تجلت في فنون الشعر المتنوعة: الشعر السياسي، شعر الرثاء، شعر الوصف، شعر المدح، وشعر الغزل.

ويهتم الفصل الثالث باستخلاص سمات الشعر موضوع الدراسة، حيث يتوزع الحديث فيه على ثلاثة مباحث: يهتم الأول منها باللغة الشعرية، والثاني بالإيقاع والموسيقى، والثالث بالصورة الشعرية.

وقال حاتم اليازجي مدير دار اليازجي للطبع والنشر والتوزيع أن هذه الدراسة متفردة في ذاتها حيث تبحث الملامح الإسلامية في شخصية المجتمع الفلسطيني، حيث لم يسبقها أية دراسة، وكل ما وجد إشارة في مقالة صحافية أو إلماح عابر في ثنايا بعض الكتب التي تناولت الأدب الفلسطيني، مضيفاً من هنا تأتي أهمية هذه الدراسة المتميزة.

والمؤلف ناهض محمود إبراهيم محسن من مواليد مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة في العام 1966، وهو حاصل على الدرجة الجامعية الثانية " الماجستير" في النقد والأدب. وللمؤلف دراسات نقدية وأدبية عديدة، كما شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية والأدبية.