وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتيرة: الاحتلال يستهدف الخليل اقتصاديا بحجة الحفاظ على البيئة

نشر بتاريخ: 13/05/2015 ( آخر تحديث: 13/05/2015 الساعة: 11:39 )

رام الله -معا - رفضت رئيس سلطة جودة البيئة في فلسطين م. عدالة الاتيرة اليوم الاجراءات الاسرائيلية بحق اصحاب مصانع الدباغة في محافظة الخليل بمنع استيراد مادة الكروم اللازمة لتصنيع الجلود بحجج امنية وتأثيرها على البيئة.


تصريحات الاتيرة جاءت خلال بحثها مع محافظ محافظة الخليل كامل حميد ورئيس بلدية الخليل د. داوود الزعتري وممثلي الصناعات الجلدية الفلسطينية في دار المحافظة بالخليل امس، سبل مواجهة الاجراءات الاسرائيلية من خلال العمل على ادخال مادة الكروم وتشغيل محطة تنقية المياه العادمة في الخليل للحفاظ على الصناعة الوطنية وعلى مكونات البيئة الفلسطينية التي لها دور تنموي في الاقتصاد الفلسطيني .


واشارت الاتيرة في حديثها مع ممثلي الصناعات الجلدية بان مؤسسات الدولة الفلسطينية تقف جنبا الى جنب مع تنمية الاقتصاد الفلسطيني في كل محافظات الوطن، والاحتلال بسياسته يستهدف مدينة الخليل اقتصاديا حيث ان منع استيراد المواد الخام والتي تدخل في مجال صناعة الدباغة ستؤثر بشكل فعلي على مصانع الدباغة التي تصل الى 13 مصنعا والتي تشكل مصدر وحيد لتوفير المواد الخام لمصانع الاحذية والملابس الجلدية والتي اشتهرت بها محافظة الخليل منذ مئات السنين .


وعقبت الاتيرة بان الاحتلال يحاول تسويق اجراءاته الخانقة على اصحاب المصانع بحجج أمنية والحفاظ على البيئة رغم انه يستهدف الانسان والبيئة بشكل ممنهج من خلال دفن نفاياته في الاراضي الفلسطينية، مشيرة الى ان اتفاقية بازل التي اصبحت فلسطين عضو فيها ستكون من بين الاسس التي سترسم خارطة الطريق لوضع حل استراتيجي بيئي لقضية منع استيراد المواد الخام اللازمة للتصنيع وكيفية معالجة المياه العادمة الخارجة من الصناعة من خلال وحدة معالجة للمياه الصناعية التي اوقفها الاحتلال لدواعي امنية ولعدم توفر مواد كيماوية تشغيلية لها.


وأكدت الاتيرة بانه تم تشكيل لجنة مشتركة من اتحاد الصناعات الجلدية وكافة المؤسسات الرسمية والامنية لمواجهة الاجراءات الاسرائيلية التي تنعكس سلبا على الاقتصاد المحلي واغلاق حوالي 10 مصانع من أصل 13 معرضة للاغلاق بسبب التعنت الاسرائيلي ونفاذ مخزون المواد الخام المستخدمة في الصناعة.