وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة حوارية حول النكبة الفلسطينية وتداعياتها برفح

نشر بتاريخ: 13/05/2015 ( آخر تحديث: 13/05/2015 الساعة: 15:00 )
غزة- معا - نظمت اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة بمحافظة رفح اليوم ندوة حوارية حول النكبة الفلسطينية وتداعياتها بمناسبة الذكرى السابعة والستين للنكبة وذلك في قاعة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بمحافظة رفح بحضور نخبة من المثقفين وأساتذة الجامعات وممثلي الفصائل والشخصيات ومخاتير ووجهاء محافظة رفح .

وتحدث في الندوة كلاً من د. رياض أبو رحمة الأستاذ في جامعة الأزهر ود. جهاد المصري الأستاذ في جامعة القدس المفتوحة وعضو اللجنة المركزية لحزب فدا عامر الجعب وعضو اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم رفح اكتمال حسين.

وأكد المتحدثون على المصالحة الوطنية وتحقيق الوحدة الفلسطينية وإنهاء الانقسام هي شرط من شروط التحرر والاستقلال ورافعة العمل الوطني والأداة لانجاز حقوق شعبنا المسلوبة وغيابها معول هدم لمنجزات شعبنا التاريخية وضياع لأحلامه وهذا يتطلب تعزيز الثقة لأن الشعب يريد وطناً واحد لا وطنين .

وأضاف المتحدثون أن التمسك بالمشروع الوطني الفلسطيني وبحق عودة اللاجئين الفلسطينيين دون الحديث المتكرر عن التعويض الذي يشوه جوهر قضية اللاجئين وأن مجمل القرارات الدولية التي صدرت بحق القضية الفلسطينية وحل اللاجئين لا ترتقي لمستوى الإلزام تفنيد ادعاءات إسرائيل بعدم قابلية تطبيق حق العودة.

ودعا المتحدثون إلي بلورة إستراتيجية جماهيرية شعبية شاملة لحق العودة للاجئين وتعبئة جماهيرية للنهوض بمقارعة العدو واستخلاص حقوقنا المغتصبة منه من خلال التمسك الثابت بالقرارات الدولية وخاصة قرار هيئة الأمم المتحدة 194 .

وأكد المتحدثون على رفض تصفية وكالة الغوث الدولية أو إنهاء أو تقليص خدماتها أو انحرافها لغايات أخرى، ومطالبة الدول المانحة بالالتزام في تقديم بتبرعاتها للوكالة للاستمرار في تقديم الخدمات للتخفيف من معاناة اللاجئين والامتثال للالتزام الدولي تجاه اللاجئين الفلسطينيين .

ودعا المتحدثون إلي العمل على ربط التجمعات الفلسطينية مع بعضها البعض من خلال مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني في شتى أماكن تواجده بهدف تواصل اللاجئين أينما وجدوا في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والقانونية .