وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العمل تشارك في في افتتاح "معرض التدريب المهني الأول" 2015"

نشر بتاريخ: 14/05/2015 ( آخر تحديث: 14/05/2015 الساعة: 13:37 )
رام الله- معا - شاركت وزارة العمل في افتتاح "معرض التدريب المهني الأول "2015" في قاعة الأنشطة في كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية الذي يتضمن عرض مخرجات وإبداعات الطلبة الملتحقين بالأقسام المهنية في الكلية أمام المؤسسات ذات العلاقة والمهتمة بقطاع التدريب المهني والجمهور. وتحدث أ. نبيل المبحوح مدير عام التعاون الدولي والعلاقات العامة في وزارة العمل على أهمية استثمار الإنسان باعتباره أهم ثروة وطنية، وذلك من خلال تنفيذ جملة من البرامج في مجال التدريب المهني والتقني والذي يمثل نقلة نوعية في تأهيل الشباب إلى سوق العمل.

وأكد المبحوح على أهمية ودور التدريب المهني في قطاع غزة لارتباطه بعملية التنمية الاقتصادية خاصة في ظل اتساع معدل البطالة في صفوف العديد شرائح المجتمع خاصة الخريجين والشباب.

وأوضح أن وزارته ووزارة التربية والتعليم وكلية مجتمع غزة والكليات المختصة تعمل على منظومة البرامج التي تعزز من حضور الشباب الفلسطيني في ميادين العمل ومضامير التنمية والبناء و تهدف إلى توسيع خيارات الشباب الفلسطيني للعمل في القطاع الخاص والمهن الحرة.

وذكر أن وزارته تعطي أولوية وطنية لقطاع التدريب المهني وهي بحاجة إلى شراكة حقيقية وتكريس التعاون مابين القطاعين الحكومي والخاص في وضع السياسات وتوجيه الجهود بشكل فاعل لتلبية احتياجات القطاع العام والخاص من مخرجات مؤسسات التعليم والتدريب المهني.

ولفت المبحوح إلى أن هناك جهود كبيرة تم بذلها على مدار السنوات الماضية من أجل اعتماد إستراتيجية وطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، مؤكدا على حاجة الشعب الفلسطيني لتعزيز قدراته وبناء المؤسسات لتواكب روح العصر والتطورات الراهنة.

وأكد على حرص الوزارة على دعم كافة شرائح المجتمع ومن ضمنها شريحة الخريجين والطلبة، واهتمامها الكبير في صقل قدراتهم وإكسابهم المهارات العملية المتنوعة ضمن المشاريع التدريبية المتخصصة.

وشدد المبحوح على أنه رغم الحصار الذي طال مختلف نواحي الحياة لكنه لم يكسر الإرادة لدى المواطن الفلسطيني واستمر على اصراره لتحقيق أهدافه مهما كانت التضحيات وقوة المحاصر، وأضاف قائلاً :"سوف نجني ثمرة التعليم المهني مع البدء بمرحلة الأعمار وتمويل المشاريع مما سيفتح الباب لفرص عمل واسعة والوزارة لا تألوا جهداً في التواصل الخارجي لجلب فرص التشغيل.

يُذكر أن المعرض نفذته كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية، واستمر لثلاثة أيام لعرض منتجات العديد من الأقسام المهنية مثل صيانة أجهزة المحمول والتبريد والتكييف، وتمديدات كهرباء عامة، وكهرباء سيارات حديثة، وقص وتصفيف الشعر، وتنجيد وتصنيع الكنب، وتصميم داخلي وديكور ، وغير ذلك من الأقسام.

زيارة المعرض

ومن جانب آخر، زار وفد من الادارة العامة للتدريب المهني "معرض التدريب المهني الأول "2015" في قاعة الأنشطة في كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية ، وذلك للاطلاع على منتجات الطلاب وابدعاتهم، ومتابعة سير العمل في التخصصات المهنية المعتمدة من وزارة العمل ضمن دروها في تعزيز نوعية وأهمية التدريب المهني من أجل عمالة الشباب والتنمية المستدامة وبحث سبل التعاون من أجل اعتماد باقي التخصصات المهنية الأخرى.

وأعرب م. طلعت أبو معيلق عن سعادته لتنظيم مثل هذه المعارض، منوهاً الى أننا بحاجة ماسة إلى التطور والمزيد من الاهتمام من قبل الجهات المختصة التي تعمل في مجال التدريب المهني.

واكد ان مثل هذه المعارض تؤدي لتنمية الوعي لدى الشباب للاتجاه نحو التدريب المهني وفتح مشاريع مهنية.

وأثنى ابو معيلق على الدور الذي تقوم به كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية في مجال التدريب المهني للشباب الفلسطيني ورفد سوق العمل بالكوادر الماهرة والمدربة على أسس علمية سليمة، وكذلك زيادة الوعي بأهمية التدريب المهني في قطاع غزة وفتح آفاق الانخراط في سوق العمل.

بدروه، أوضح د.محمد شعت النائب الأكاديمي أن الكلية تعتزم مع بدء العام الدراسي القادم القيام بانطلاقة مهنية ، منوهاً الى ان تم تقديم عدة برامج تطويرية جديدة لوزارة العمل لدراستها وترخيصها وفق الإجراءات المتبعة.

وشكر شعت وزارة العمل على جهودها ودورها في خدمة التدريب المهني ومتابعة مراكز التدريب الخاصة لضبط عملية التدريب وتحقيق الاهداف المرجوة بما يفيد المتدرب والمجتمع فيما بعد.

يذكر أن الوفد تضمن الوفد م. طلعت ابو معيلق مدير عام التدريب المهني وم. مجدي ابو غالي والعلاقات العامة والاعلام.