وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قبرص - السفارة وابناء الجالية يحيون ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 19/05/2015 ( آخر تحديث: 19/05/2015 الساعة: 16:16 )

القدس -  معا-  تحت رعاية سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية قبرص قام أبناء الجالية الفلسطينية بمشاركة فاعله وكبيرة بأحياء الذكرى السابعة والستون للنكبة الفلسطينية. حضر الفعالية سفير دولة فلسطين لدى جمهورية قبرص د. وليد حسن وطاقم السفارة بالاضافة الى حشد كبير من العائلات الفلسطينية واللاجئين الفلسطينيين من العراق ومخيمات اللجوء في سوريا.


في كلمته بهذة المناسبة استعرض السفير حسن المراحل التي سبقت النكبة والتي تمثلت بوعد بلفور والهجرة اليهودية الى فلسطين وقرار التقسيم ، وما ارتكب بعد ذلك من مجازر وتدمير للمدن والقرى الفلسطينية واقتلاع للسكان من أراضيهم وما تخلل ذلك من مقاومة باسلة وصمود للشعب الفلسطيني خلال كافة المراحل ، وصولا" الى الوضع الراهن الذي يقترب به الشعب فلسطين ، من خلال أيمانه ونضاله ومقاومته ، من تحقيق اعتراف العالم أجمع بحقوقه المشروعة بالعودة واقامة الدوله وعاصمتها القدس الشريف.


كما نظم على هامش الذكرى معرض للصور عكس مراحل النكبة ومعاناة اللاجئين واحلامهم وأصرارهم على عودتهم ، كما عكس المعرض صور المدن الفلسطينية التي عبقت بالحضارة والتاريخ ونبضت بالحياة والحركة.


كما تخلل أحياء الذكرى حلقه للرقص الشعبي الفلسطيني ومعزوفات فلوكلورية من التراث الوطني الفلسطيني. كما شاركن السيدات الفلسطينيات بتحضير كافة الماكولات التقليدية الفلسطينية.


 لقد عكس أحياء ذكرى النكبه وما تخللها من فعاليات تصميم الاجيال المتلاحقة من الفلسطينيين تمسكهم بحقوقهم وتراثهم وثقافتهم وحضارتهم التي يحاول المحتل سرقتها وادعائها.