وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خشية من توسع العدوان.. إصابة مواطن وتجريف أراض واعتقال عشرات المواطنين في توغلين شمال وجنوب القطاع

نشر بتاريخ: 15/09/2007 ( آخر تحديث: 15/09/2007 الساعة: 09:53 )
غزة- معا- شهد شمال قطاع غزة وجنوبه عمليتا توغل اسرائيليتين اليوم السبت, وسط خشية لدى سكان القطاع من ان تكون هذه التوغلات المحدودة مقدمة لاجتياح واسع لمناطقهم الواقعة قرب خطوط التماس.

وأفاد مراسل "معا" أن قوة اسرائيلية خاصة تساندها آليات وجرافات عسكرية وبتغطية من الطائرات المروحية توغلت مئات الأمتار بمنطقة "الفرطة" شرقي بلدة بيت حانون في شمال قطاع غزة.

وأسفرت عمليات اطلاق النار الاسرائيلية في تلك المنطقة عن اصابة المواطن علي صبحي الكفارنة ( 17 عاماً) بعيار ناري في البطن.

وقال د. معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة أنه نظرا لخطورة حالة المصاب فقد تم تحويله من مستشفى بيت حانون إلى مستشفى الشفاء بغزة.

وقال شهود عيان إن القوات شرعت بعمليات تجريف واسعة في أراضي المواطنين واحتلت بعض المنازل هناك وطردت اهلها منها, فيما قامت باعتقال العشرات من المواطنين.

وكانت آليات للجيش الاسرائيلي وعناصر من القوات الخاصة قد توغلت صباح اليوم إلى قرابة 400 متر شرقي بلدة الشوكة قضاء محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

وكانت الزوارق الإسرائيليّة قد اطلقت صباح اليوم نيرانها باتجاه منطقة الشاليهات مّا أدّى إلى إحداث أضرار ماديّة فيها وفي بعض المباني والممتلكات القريبة دون أن يُبلّغ عن وقوع إصابات.

كما قصفت الزوارق في ساعة مبكرة من صباح اليوم عدة مناطق خالية في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة دون وقوع إصابات.

بدورها اعلنت كتائب شهداء الاقصى، الجناح العسكري لحركة فتح عن اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال المتوغلة في شمال وجنوب قطاع غزة.

وقالت الكتائب في بيان تلقت معا نسخة منه أن مقاتلوها تصدوا لقوات الاحتلال منذ ساعات الصباح والتي توغلت في كل من منطقتي الفرطة شرق بيت حانون والشوكة جنوب القطاع.

وأكدت على أن الاشتباكات لا زالت دائرة حيث يستخدم فيها الاحتلال دبابته وطائراته وسط عمليات تجريف للأراضي القريبة من مكان تواجدها تمهيداً لاجتياح القطاع، حيث تقوم الطائرات بإطلاق النار على أهداف مختلفة في المكان.

فيما استخدمت كتاب الاقصى قذائف الـ RPG ، والعبوات الموجهة المضادة للأفراد، معلنة عن أنها أصابت عدداً من الآليات بشكل مباشر.

وقال القيادي البارز في الكتائب أبو قصي أن جميع مقاتلي كتائب الأقصى في هذهِ الأثناء على أهبة واستعداد تام لمواجهة أي عدوان اسرائيلي، مضيفاً بأن الكتائب أعدّت خطة عسكرية شاملة لكل قطاع غزة سوف يتم العمل على بنودها في حال ما أقدم الاحتلال على اجتياح القطاع.

من جانبه أكد القيادي البارز في الكتائب أبو المنتصر عمر بأن مقاتلي الكتائب تصدوا صباح اليوم إلى الجيش الاسرائيلي شمال وجنوب القطاع ، موضحاً بأن اشتباكات عنيفة دارت بشكل مباشرة بين مقاتلي الكتائب وبين جنود الاحتلال المتمركزة في منطقة الفرطة في بيت حانون، وحي الشوكة جنوب مدينة رفح.

وأوضح بأن هناك عمليات رصد ومتابعة من قبل مقاتلي الكتائب إلى الآليات الاحتلالية شرق مخيم البريج التي تقوم بهذهِ الأثناء بعمليات تجريف واسعة في مكان تمركزها، مؤكداً أنها تطلق بين الفينة والأخرى القنابل الصوتية والضوئية في السماء.

وبدورها، أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مسؤوليتها عن استهداف قوة اسرائيلية راجلة بقذيفة RPG شرق بيت حانون ظهر اليوم السبت.

وأكدت السرايا في بيان وصل"معا" نسخة منه على أن هذه العملية تأتي في إطار صد العدوان عن شمال القطاع و مواصلة خيار المقاومة والجهاد حتى تحرير كامل التراب الفلسطيني .