وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة انترنيوز: راديو مرح وتلفزيون الامل بالخليل الاكثر متابعة بين المحطات المحلية في الجنوب

نشر بتاريخ: 15/09/2007 ( آخر تحديث: 15/09/2007 الساعة: 16:36 )
الخليل - معا - حصل راديو مرح وتلفزيون الامل في مدينة الخليل على اعلى نسبة متابعة في جنوب الضفة، وفقا لبحث اجرته مؤسسة "انترنيوز" في الاشهر الماضية.

وجاء في البحث الذي تلقت "معا" نسخة منه، ان غالبية مستمعي الاذاعات هم تحت سن 44 عاما، ويسكنون بالاغلب في المدن والقرى، اما التلفزيونات فيتابعها اكثر كبار السن وسكان المخيمات، ومع ذلك فان التلفزيونات والاذاعات المحلية سجلت من المصادر الاولية للاخبار المحلية .

وذكر التقرير ان عددا كبيرا من الاذاعات المحلية يتنافس لجذب اكبر عدد من المستمعين في جنوب الضفة، ومن هذه الاذاعات "راديو مرح" وهو الراديو الاكثر متابعة واستماعا بتوافق 33% من المستطلعة ارائهم، والمرتبة الثانية تترتب بين ثلاث اذاعات اخرى بنسبة تتراوح لتصل 10 % .

فيما يتابع "راديو مرح" بشكل قوي من النساء بنسبة 37% والرجال بنسبة 28% ومن جهة اخرى فهو متابع من الشريحة الفقيرة في المجتمع بنسبة 34% والغير فقيرة بنسبة 29% .

ومقارنة مع سوق الاذاعات المحلية، فان هناك منافسة شديدة بين التلفزيونات المحلية في جنوب الضفة، وتتساوي خمسة من اصل ثمانية بنسبة المشاهدة ومع ذلك فان التلفزيون الاكثر مشاهدة في منطقة الجنوب هو "تلفزيون الامل" والذي حاز على نسبة مشاهدة 16% .

في حين عبر اهالي الجنوب عن رضاهم عن اداء الاعلام المحلي بالاذاعي والتلفزيوني مع تذمر اهالي القرى لان التغطية لا تصل بعضهم، لا ان الاغلبية كانت سعيدة بموضوعية الاعلام المحلي .

وقد اظهر البحث ايضا ان 47% من المستطلعين في الجنوب يستخدمون الانترنت وتركز ذلك في المدن في حين كانت المخيمات والفقراء وكبار السن اقل حظا في الاضطلاع على الانترنت .