وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الطبية بخانيونس تشرع في تشكيل لجان دعم لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية

نشر بتاريخ: 16/09/2007 ( آخر تحديث: 16/09/2007 الساعة: 11:44 )
غزة- معا- شرع برنامج التأهيل المجتمعي التابع لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية بتشكيل عدد من اللجان الداعمة والمساندة لذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين في المدارس العادية في محافظة خانيونس .

وقال عبد الهادي ابو خوصة مدير عام الإغاثة الطبية الفلسطينية أن ما يزيد عن 250 طالب من دوى الاحتياجات الخاصة بتابعهم برنامج التأهيل في محافظتي خان يونس وشمال غزة.

وأكد ابو خوصة أن الإغاثة الطبية تعمل على تمكين هؤلاء الطلاب من الاندماج وتوفير الجو التعليمي لهم وكدا متابعة الطواقم بالإغاثة لهم, معتبرا أن لهؤلاء الحق في التعليم كباقي الاطفال, مطالبا كافة الطلبة بتسهيل حياتهم التعليمية ومساعدتهم وطالب ابو خوصة وزارة التربية والتعليم يفسح المجال لهذه الشريحة داخل المدارس ومساندتهم .

وبدوره ذكر إسماعيل اقطيط مشرف برنامج التأهيل المجتمعي في خان يونس أن الهدف من تشكيل اللجان هو دعم وجود الأطفال المعاقين في المدارس وتعزيز فكرة الدمج داخل المدارس العادية وذلك من خلال إيجاد مجموعات مساندة لهؤلاء الطلاب المعاقين من الطلاب الغير معاقين يقومون بمساعدتهم دراسياً واجتماعيا والعمل على رفع مستوى والوعي لدى الطلاب داخل المدارس وتشكيل ثقافة الطلاب بما يخدم وجود هذه الفئة من الطلبة المعاقين في المدارس.

وأوضح أن هذه اللجان التي أطلق عليها اسم "لجان أصدقاء الإغاثة الطبية الفلسطينية" ويتم متابعتها من قبل أطقم العاملين في البرامج لتنفيذ عدد من الأنشطة تخصيص يوم للإذاعة المدرسية والسابقات الثقافية ومجلات الحائط
والنشرات الصحية والزيارات المستمرة للمعاقين والاحتفالات المختلفة وسيشارك فيها الطلبة المعاقون على قدم المساواة مع أقرانهم الآخرين بالمدارس .

وأشار اقطيط إلى أن البرنامج يسعى لإيجاد نماذج ناجحة لعملية الدمج
المدرسي بالتعاون مع مختلف الأطراف وخاصة في ظل ازدياد عدد الحالات التي تم دمجها في المدارس, وقال ان الدور المهم الذي يقوم به برنامج التعليم الجامع بوزارة التربية والتعليم في تسهيل وإنجاح عملية دمج الأطفال العاقين بالمدارس وأوضح أنه سيتم متابعة عشر لجان في المرحلة الأولى, منوها إلى أنه سيتم استهداف الطاقات الموجودة .