وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاستيطان في سلفيت يتسبب بانحسار مناطق الرعي

نشر بتاريخ: 31/05/2015 ( آخر تحديث: 31/05/2015 الساعة: 12:50 )
سلفيت- معا - شكا مربو الثروة الحيوانية في سلفيت وقراها من انحسار المراعي بسبب تمدد الاستيطان وتسارعه وتغوله في أراضي سلفيت بشكل غير مسبوق.

وأفاد العديد من رعاة الأغنام والأبقار أن عمليات التجريف قرب المستوطنات ال 24 وتسييج بعضها وطرد الرعاة من أماكن قرب المستوطنات وتلويث الوديان بالمياه العادمة؛ تسبب بقلة وانحسار المراعي التي كانت خصبة ووفيرة وواسعة قبل وجود المستوطنات؛ وهو ما أدى إلى خسائر لمربي الثروة الحيوانية.

بدوره أفاد الباحث خالد معالي أن الثروة الحيوانية كأحد أعمدة الاقتصاد والثروة الوطنية تتعرض لهجوم مدروس من قبل سلطات الاحتلال واستهداف متقن؛ حيث أن الإحصائيات تشير إلى انخفاض أعداد المواشي وعزوف المزارعين عن تربيتها؛ وأحد أهم الأسباب هو الاستيطان في محافظة سلفيت والأغوار وبقية المناطق.

وبين معالي أن خنازير المستوطنين لوحدها كبدت مربي الثروة الحيوانية خسائر جسيمة لهذا الموسم بسبب إتلافها لحقول الشعير والقمح والذرة بنسبة 90%.

ولفت معالي إلى ضرورة دعم هذا القطاع الهام بشكل أكبر من قبل السلطة الفلسطينية؛ وتحسين النوع والكم؛ والتشديد على مقاطعة منتجات الاحتلال ومن بينها منتجات الألبان واللحوم.