وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتفاق تعاون بين مجلسي التشغيل والتدريب وتنمية الاقتصاد المحلي بيت لحم

نشر بتاريخ: 31/05/2015 ( آخر تحديث: 31/05/2015 الساعة: 12:52 )
بيت لحم- معا - عُقد اجتماع للتعاون والتنسيق ما بين مجلس التشغيل والتدريب في محافظة بيت لحم"LET" ومجلس تنمية الاقتصاد المحلي "LED" في المحافظة بدعوة من وزارة العمل و"GOPA Consulting Group" وبحضور مها ازحيمان من مؤسسة "GIZ" وعاصم ابو بكر من وزارة العمل.

ورحب المهندس ضرار عابدين رئيس مجلس تنمية الاقتصاد المحلي بالحضور وأكد على اهمية عقد الاجتماع لما فيه الفائدة على الاقتصاد المحلي والضرورة للتعاون والتنسيق بين المجلسين لتوحيد الجهود للتخفيف من البطالة.

واستعرض الخبير الوطني فراس جابر من مؤسسة GOPA الهدف من عقد الاجتماع والاهمية التي يُمثلها المجلسان في محاربة البطالة والعمل على النمو الاقتصادي في المحافظة من خلال مشاريع متنوعة.

من جهة أخرى نقل ممثل رئيس مجلس التشغيل المهندس عصام الحايك تحيات رئيس مجلس التشغيل محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري مؤكدا على اهتمام المحافظ الدائم بتطوير اعمال المجلس وتنوعها لما فيه الاثر الايجابي على المجتمع المحلي.

وأشاد الحايك بطبيعة التعاون والتنسيق ما بين اعضاء مجلس التشغيل الذين يمثلون المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والاهلية والقطاع الخاص والغرفة التجارية واتحادات ممثلي العمال وارباب العمل مؤكدا ان المجلس استطاع ترجمة التعاون والتنسيق الصادق على ارض الواقع واستطاع الحصول على تمويل من الاتحاد الاوروبي لاثني عشرة مشروعا ونشاطا لمؤسسات التدريب المهني والتقني وعمل على تطويرها وتجهيزها بالمعدات وتطوير مناهجها وافتتاح اقسام للتدريب على مهن جديدة لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وأضاف الحايك عضو اللجنة الوطنية للبرنامج الاوروبي ان اعضاء المجلس شاركوا في الجولات الدراسية التي نظمها مكتب التعاون الالماني GIZ واطلعوا على الخبرة الالمانية في مجال تقديم الخدمات لطلاب المدارس والخريجين العاطلين عن العمل والفئات المهمشة ، شاكرا مؤسسةGIZ على الاعداد والمتابعة ذات الجودة العالية في تنظيم الجولات ومتابعة اعمال المجلس ومشاريع البرنامج الاوروبي وقدم الشكر الموصول للاتحاد الاوروبي على دعمه واهتمامه الدائم بقطاع التدريب المهني والتقني.

وشدد مدير عام التتخطيط والتطوير المهندس الحايك على ضرورة التعاون والتنسيق وبلورة افكار لمشاريع مشتركة بين المجلسين للمساعدة على التدريب والتوظيف الذاتي واحتضان اصحاب الافكار الريادية عن طريق خلق برنامج ريادي على غرار " حاضنات الاعمال" في فرنسا لتأهيل وتدريب الفئات المستهدفة وتقديم قروض دوارة ومنح وتسهيلات لمساعدتهم على البدء بمشاريعهم الخاصة واحتضانها وتوجيهها وتأهيلها للانتقال الى السوق المحلي بسلاسة لضمان نجاحها مما يساعد في خلق فرص عمل جديدة والتخفيف من البطالة.

وقدمت منسقة مجلس تنمية الاقتصاد المحليLED أسيل الاطرش عرض عن طبيعة عمل المجلس والتي تتمثل بتنمية الاقتصاد المحلي وتعزيز الميزة التنافسية وانجازاته وتطلعاته المستقبلية،

فيما قدم أيمن عودة مدير التشغيل في مديرية العمل ومنسق المكتب التنفيذي لمجلس التشغيل المحلي LETعرضا عن نشأة مجلس التشغيل وطبيعة تشكيلة اعضاؤه وأهدافة وتطلعاته وانجازاته خلال السنوات الماضية والجهود التي يبذلها مكتب التشغيل ومركز One Stop Shop في مديرية العمل في ارشاد وتوجيه الطلبه والعاطلين عن العمل.

كما قدم خالد شناعة المدير التنفيذي لجمعية التنمية المجتمعية ومن مجلس تنمية الاقتصاد المحلي مداخلة تتعلق بضرورة التعاون ما بين المجلسين في مشاريع محددة لغرض توحيد الجهود ومكافحة البطالة حيث تُعتبر جامعة فلسطين الاهلية الشريك المحلي لمجلس التشغيل ونفذت برنامجا ناجحا في مجال التدريب والتوظيف الذاتي.

وقال عاصم ابو بكر من وزارة العمل انه يتوجب الاهتمام بالمبادرات الشبابية وانه على استعداد للمساهمة في تجنيد تمويل لاية مشاريع ريادية للمجالس وخاصة في موضوع التمويل لبدء المشروع وعملية التوظيف الذاتي.

علاء عديلي مدير عام الغرفة التجارية وعضو المكتب التنفيذي لمجلس التشغيل قال ان نسبة البطالة في محافظة بيت لحم بلغت 26% وهي نسبة عالية ويتوجب العمل على خفضها ونوه الى ان الغرفة التجارية انهت مؤخرا المسح الاقتصادي لمحافظة بيت لحم وان هناك العديد من المهن الجديدة الواجب العمل عليها وطالب المجلسان بتصميم برامج جديدة لتلبية احتياجات السوق.

وفي نهاية اللقاء تم تشكيل لجان باشراف مؤسسة GOPAلصياغة طبيعة علاقة التعاون واقتراح مشاريع مشتركة لبدء العمل عليها.