وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لعمال فلسطين ينهي مشاركاته بالأردن

نشر بتاريخ: 31/05/2015 ( آخر تحديث: 31/05/2015 الساعة: 17:57 )
رام الله -معا- أنهى الاتحاد العام لعمال فلسطين مشاركته في اجتماعات اللجنة التوجيهية للضمان الاجتماعي الفلسطيني بحضور رئيس اللجنة د. احمد مجدلاني ووكيل وزارة العمل ناصر قطامي وممثلي العمال وأصحاب العمل وبمشاركة عدد من الخبراء من منظمة العمل الدولية حيث تم مناقشة العديد الاقتراحات القانونية والنقابية والملاحظات التي قدمها الشركاء الاجتماعيين حول المسودة رقم واحد لقانون الضمان الاجتماعي الفلسطيني المقترح والتي تناولت العديد من المحاور المتعلقة بإدارة مجلس إدارة مؤسسة الضمان والقضايا الإدارية الخاصة بالقانون.

هذا وقدم الاتحاد العام ملاحظاته نيابة عن فريق العمال وعرض من خلال ممثل الاتحاد محمد العرقاوي نائب الأمين العام العرقاوي العديد من الملاحظات والتي تناولت بعض القضايا المتعلقة بمجس الإدارة والاستقلالية وقدم ملاحظات حول استقلالية القانون وعدم تعارضه مع بعض القوانين العمالية وأهمها قانون العمل وبعض المنافع التي سيحصل عليها المستفيدين .

واتفق على وضع برنامج للفترة القادمة القصيرة حول خطة عمل اللجنة التوجيهية للفترة القادمة وتحضير وجمع كافة الملاحظات من الشركاء الاجتماعيين وسيتم العمل على مناقشتها والعمل على إقرار المسودة الأولى بأقرب فرصة ممكنة.

واتفق على عقد عل العديد من اللقاءات مع فريق العمال وفريق أصحاب العمل كل على حدة لبلورة معظم الملاحظات التي تشكل نقاط خلاف بين الأطراف في القانون المقترح .

من جهة أخرى عقد وفي إطار التعاون النقابي الأردني الفلسطيني التقى اليوم نائب الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين محمد العرقاوي مع عدد من النقابيين الأردنيين وكان نائب الأمين العام قد نقل رسائل شفوية من الأمين العام للاتحاد حيدر إبراهيم ورؤساء نقابات النقل والزراعة إلى الإخوة الأردنيين حيث دعا الأمين العام إلى تعزيز العمل النقابي العربي المشترك وثمن دور النقابات الأردنية ودورها في دعم عمال وشعب فلسطين . وتباحث معهم باليات التعاون المشترك وكان قد التقى مع رئيس نقابة العاملين بالصناعات الغذائية احمد أبو خضرا وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة وتم بحث عدد من الاقتراحات التي تم التواق عليها وتفعيل آليات التواصل ووحدة المواقف العربية والدولية .

كما اتفق على عقد اجتماع موسع مستقبلي للنقابتين في الأردن وفلسطين .

من جهة أخرى التقى نائب الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين محمد عرقاوي مع رئيس وأعضاء نقابة النقل البري والميكانيك الأردنية وبحضور رئيس النقابة العامة للنقل البري والميكانيك محمود معايطة وتم التباحث في عدد من البرامج التعاونية المشتركة وبحث العمل التوعوي المشترك حيث دار نقاش مطول حول آليات العمل المشتركة وإمكانية تدريب كادر نقابي فلسطيني حول آليات الإرشاد والتوعية المرورية .

كما اتفق على تبادل الزيارات وانعقاد الاجتماعات المشتركة وفي نهاية الزيارة وجـه نائب الأمين العام دعوة أخوية للنقابات الأردنية لزيارة إلى فلسطين وتم التأكيد على الزيارة في الفترة القادمة .