وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير الصيني: شعبي متعاطف مع القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 31/05/2015 ( آخر تحديث: 31/05/2015 الساعة: 17:15 )
السفير الصيني: شعبي متعاطف مع القضية الفلسطينية
الخليل - معا - اكد السفير الصيني لدى فلسطين "تشين تشانكزونك" على ان الشعب الصيني يود الشعب الفلسطيني ومتعاطف مع قضيته منذ زمن بعيد، مؤكدا ان حكومة بلاده تنظر باهتمام كبير للقضية الفلسطينية ولدعم الشعب الفلسطيني، كما ان القيادة الفلسطينية وقيادة بلاده على تواصل مستمر وعلاقات وطيدة.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه بالدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل في دار البلدية، يرافقه عدد من كبار الموظفين في السفارة، بحضور اعضاء من مجلس بلدي المدينة، حيث تم بحث مجموعة من المشاريع التنموية وسبل تعزيز التعاون المشترك والتركيز على مشروع اقامة نفق ومنطقة صناعية وتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية.

في بداية اللقاء، رحب الدكتور الزعتري بالسفير والوفد المرافق، معرباً عن سعادته لزيارتهم الخليل، مبيناً الأوضاع السياسية والاقتصادية في المدينة، ومتحدثاً عن التقسيم للمدينة، وأكد على عمق علاقة فلسطين بجمهوية الصين، وخصوصية مدينة الخليل من خلال التعاون التجاري والعلاقات المختلفة.

ووضع الدكتور الزعتري، السفير بآخر التطورات في مشروع اقامة نفق في الخليل والذي تم بحثه مسبقاً مع الحكومة الصينية، اضافة لبحث عمل مشروع الطاقة الشمسية في المدينة، موضحاً أهمية الخليل التاريخية التي تعتبر كبرى محافظات الوطن، مبيناً ثقلها الإقتصادي، ومؤكداً على ضرورة ان يكون لجمهورية الصين أثر كبير في الدعم التمويلي لهذه المشاريع المقترحة.


كما تحدث الدكتور الزعتري بإسهاب عن العلاقة بين الخليل ومدينة "ايوا" الصينية التي تجمعها اتفاقية تعاون وتوأمه وإمكانيات استثمار هذه العلاقة في تبادل الخبرات وتنفيذ مشاريع مشتركة تحقق المصلحة المتبادلة لكلا المدينتين.

من جانبه، أعرب السفير " تشانكزونك " عن سروره لهذه الزيارة، موضحاً أن الزيارة تأتي لتعزيز التعاون المشترك مع مدينة الخليل كونها أكبر المدن الفلسطينية ولها مكانة اقتصادية كبيرة في فلسطين، إضافة الى مساعدة الشعب الفلسطيني، مؤكداً إهتمام الصين في المشاريع التي تسهم وتساعد في تطوير الحياة اليومية للمواطنين، مبدياً اهتمامه في المشاريع المقترحة، مؤكداً انه سيبحث مع خبراء في الصين لدارسة هذه المشاريع، وسيعمل على دعم هذه المشاريع من خلال الجهات المعنية في الصين.

وبعد أن تبادل الطرفان الهدايا التذكارية كرم الفنانان التشكيليان سميح ابو زاكية ويوسف كتلو السفير على دعمه للفن التشكيلي الفلسطيني ثم قام السفير والوفد المرافق بجولة في البلدة القديمة ومحيط الحرم الابراهيمي للإطلاع على الاوضاع المعيشة للمواطنين.