وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة جودة البيئة تعد خطة طوارئ لحماية البيئة وتفعيل المصادر الطبيعية في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 17/09/2007 ( آخر تحديث: 17/09/2007 الساعة: 12:44 )
غزة -معا- أعلنت سلطة جودة البيئة في قطاع غزة، أنها أعدت خطة طوارئ لمدة أربعة شهور لحماية البيئة وتفعيل المصادر الطبيعية في قطاع غزة .

وقال الدكتور عبد الله الأشقر المدير الفني لسلطة جودة البيئة في بيان صحافي أصدره المكتب الإعلامي للأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الإثنين أن الخطة تتضمن تفعيل السياسات والتخطيط والتوعية والإعلام البيئي، مؤكداً أن السلطة تعمل حالياً بشكل جيد وتمارس عملها على أكمل وجه رغم التحديات والعراقيل الكبيرة القائمة.

وذكر الأشقر أن السلطة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية تعكفان حالياً على الإعداد لتنظيم فعاليات أسبوع البيئة أحياءاً ليوم البيئة العربي الذي يصادف 4 أكتوبر المقبل، منوهاً الى أنه سيتم تنظيم فعاليات الأسبوع في الجامعة الإسلامية وسيتضمن تنظيم سباق الضاحية وعمليات تشجير وتنظيف لبعض الطرق والأماكن العامة وعقد ورشة عمل حول البيئة وأهميتها.

وأوضح أن السلطة شرعت في إعداد مسودة لتحصيل المستحقات المالية لعمليات فحص التراخيص والموافقات البيئية، موضحاً أن المسودة المقترحة ستعرض على مجلس الوزراء قريباً من أجل إقرارها والمصادقة عليها.

وبين الأشقر أن سلطة البيئة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ستقوم قريباً بتفعيل الأندية البيئية في مدارس محافظات قطاع غزة منوهاً الى أن الهدف من الأندية إنتاج وإخراج جيل طلابي واع بأهمية البيئة.

ولفت إلى أن السلطة ستشرع قريباً وبالتعاون مع المؤسسات الأهلية في تفعيل وتنظيم أنشطة وبرامج بيئية ودورات تثقيفية مشتركة بعد انقطاع عن هذه المؤسسات لأكثر من 6 سنوات، مؤكداً أن هذا التعاون سيساهم في تحسين الواقع البيئي بقطاع غزة وزيادة وعي المواطنين بأهمية البيئة.

وقال الأشقر أن السلطة تسعي خلال الفترة القادمة إلي غرس مفاهيم لدي أبناء شعبنا والشرائح المجتمعية المختلفة بأهمية البيئة وضرورة حمايتها والمحافظة عليها ، مشدداً على ضرورة حماية الأشجار والممتلكات العامة ونظافة الشوارع .

وأشار إلي وجود تنسيق مع قسم البيئة وعلوم الأرض في الجامعة الإسلامية لاستيعاب العشرات من طلاب القسم للتدريب في سلطة البيئة وتكليفهم بمهام ميدانية لحماية البيئة وزيادة الوعي البيئي بين المواطنين.

وذكر الأشقر أن السلطة ستقوم قريباً بتوجيه إنذارات لعدد من أصحاب المصانع الملوثة المنتشرة وسط الأحياء السكنية في قطاع غزة ، منوهاً إلي أن مصانع الصبغة والكيماويات والمنظفات والبطاريات ، المنتشرة وسط التجمعات السكنية تخالف شروط الصحة والبيئة وتعرض حياة السكان للخطر والإمراض.

وقال أن السلطة وبالتعاون مع الشرطة ستتخذ الإجراءات المناسبة إزاء أصحاب المصانع المخالفين لشروط الصحة والبيئة ، خاصة وأن عدد من الشكاوي وصل للسلطة بخصوص هذا الأمر.

وأكد الأشقر أن السلطة تقوم حالياً بإصدار التراخيص واستقبال الشكاوي وستعمل على تفعيل الإعلام البيئي في البلديات وتنظيم ورش عمل وإحياء الفعاليات والمناسبات البيئية ، لافتاً إلى أن سلطة البيئة عاشت خلال السنوات الماضية ظروفاً صعبة للغاية بسبب الإهمال والتقاعس من قبل المسئولين.