وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

(UN-Habitat) يصدر تقرير "الحق في التطوير"

نشر بتاريخ: 05/06/2015 ( آخر تحديث: 05/06/2015 الساعة: 20:10 )
(UN-Habitat) يصدر تقرير "الحق في التطوير"

رام الله - معا - أعلن برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) في فلسطين، اليوم الجمعة، عن أنه أطلق تقرير "الحق في التطوير: تخطيط التجمعات الفلسطينية في القدس الشرقية"، والذي يستعرض منهجيات مختلفة للتخطيط التي اعتمدت من قبل هذه التجمعات التي لا تزال تواجه العديد من القيود على حقوقها في التخطيط والبناء في أحياء القدس الشرقية.

وذكر البرنامج في بيان صحفي أن هذا التقرير يسلط الضوء على وسائل مبتكرة وجديدة تستخدمها هذه التجمعات في التخطيط لمستقبل أفضل رغم كل القيود.

كما يركز التقرير على استخلاص الدروس المستفادة من تجارب التخطيط السابقة، إضافة إلى تحديد أفضل الممارسات بهدف تحسين جهود التنمية الهادفة إلى مساعدة التجمعات الفلسطينية في القدس الشرقية على تطوير ذاتها لتصبح قادرة على الحصول على الدعم والمؤازرة لخططهم. حيث تهدف بعض التوصيات المستخلصة إلى مساعدة هذه التجمعات في الدفاع عن حقوق التخطيط والبناء الخاصة بهم.

وحسب البرنامج، فقد أوضح الباحث الرئيس في التقرير الدكتور أحمد الأطرش أن الاستراتيجيات التخطيطية المختلفة التي استخدمتها التجمعات السكانية الفلسطينية في القدس الشرقية في محاولتها الالتفاف على القيود المفروضة من قبل الاحتلال الإسرائيلي تعدُّ دليلاً واضحاً على قدرة هذه التجمعات على تطوير ذاتها وتحويل فكرة الحق في المدينة إلى واقع ملموس.

وفي بداية فعالية اطلاق هذا التقرير، أشاد مدير وحدة التعاون في القدس وغزة لدى المفوضية الأوروبية، سيرجيو بيكولو، بانجازات برنامج دعم التخطيط الحضري للمجتمعات الفلسطينية في القدس الشرقية.

وذكر أنه تم تنفيذ هذا المشروع من قبل برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية(UN-Habitat) وشركاؤه المحليون بتمويل من الاتحاد الأوروبي والذي تم من خلاله إصدار هذا التقرير.

من جانبه، أشار مستشار مكتب الرئاسة لشؤون القدس المحامي أحمد الرويضي، إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن إطار الخطة القطاعية التنموية للقدس الشرقية والتي تم وضعها من قبل مكتب الرئاسة ومؤسسات المجتمع المدني بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وبدوره، قال مدير مكتب برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) في فلسطين جو هوبر، إن هذا التقرير يعتبر الأول من نوعه مرتكزاً على تحليل تجارب التخطيط المحلية واستخلاص الاستنتاجات والدروس المستفادة التي تساهم في تحديد إطار عملي أكثر فاعلية للتخطيط في القدس الشرقية، حيث أن التوصيات المقترحة في هذا التقرير تمثل مرجعاً لمساعدة المخططين والتجمعات المحلية في إعداد المخططات ومواجهة تحديات التخطيط.