وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتيرة تشارك في اجتماعات منتدى المجتمع المدني المتوسطي

نشر بتاريخ: 06/06/2015 ( آخر تحديث: 06/06/2015 الساعة: 11:39 )

مرسيليا -معا - في اطار التحضيرات لمؤتمر الاطراف 21 للاتفاقية الاطارية الاممية للتغير المناخي الذي سيعقد في باريس في الفترة 30- نوقمبر الى 11 ديسمبر 2015.  شاركت م. عدالة اتيرة في افتتاح فعاليات منتدى المجتمع المدني المتوسطي ( MED COP21 ) الذي عقد تحت رعاية الرئاسة الفرنسية وافتتحة الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية .


وقامت م. اتيرة بالمشاركة في نقاشات الطاولة المستديرة جول القضايا المطلوبة للتنمية والتغير المناخي الى جانب اليات ومصادر التمويل والطاولة المستديرة الختامية حول احتياجات الدول وما هو المطلوب على مستوى منطقة المتوسط  واوضحت ان المساعدات وتنفيذ المشاريع لا تاتي بالنتائج المرجوة في ظل وجود الاحتلال .

وتطرقت الى الانجازات والمبادرات الفلسطينية في مجال التغير المناخي والطاقة المتجددة على الرغم من ان فلسطين ليست دولة مسببة للتغير المناخي وان الانبعاثات فيها تكاد تكون غير موجودة من جهة اخرى حثت الدول في منطقة المتوسط على ضرورة اخذ ابعاد التغير المناخي في التخطيط الحضري وطالبت بمساعدة فلسطين في اعداد دراسة لتقييم اثار التغير المناخ على القطاع الاجتماعي والاقتصادي في الضفة الغربية وفي قطاع غزة خاصة بعد الحروب المتكررة التي شنها الاحتلال الاسرائيلي على غزة واكدت على ضرورة بناء القدرات ونقل المعلومات والتكنولوجبا بين دول المنطقة وطالبت باقامة مركز اقليمي في منطقة المتوسط لبناء القدرات في مجال التكيف مع تغير المناخ .


ومن الجدير ذكره بان عطوفة الاخ كامل حميد – محافظ الخليل، وهالة ابو حصيرة القنصل السياسي في بعثة دولة فلسطين في فرنسا و م. احمد ابو ظاهر مدير عام المشاريع والعلاقات الدولية في سلطة جودة البيئة وممثلين عن صندوق البلديات وبلدية نابلس قد شاركوا في الاجتماعات الخاصة بالمنتدى.