وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتيرة تستعرض تحديات البيئة الفلسطينية في فرنسا

نشر بتاريخ: 07/06/2015 ( آخر تحديث: 07/06/2015 الساعة: 13:19 )
الاتيرة تستعرض تحديات البيئة الفلسطينية في فرنسا
مرسيليا- معا- شاركت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة في اجتماعات عدة خاصة بالتغير المناخي على هامش اعمال منتدى المجتمع المدني المتوسطي (MEDCOP21)، المنعقد في مدينة مرسيليا الفرنسية، التي شاركت بافتتاحة من خلال مؤسسة بلان بلو البريطانية وتشارك فيه احدى عشر دولة من ضمنها فلسطين حول التغير المناخي والادارة المتكاملة للمناطق الساحلية.

وشددت الاتيرة خلال اجتماعها الى الصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع البيئة في فلسطين والتي تتفاقم نتيجة الاحتلال الاسرائيلي وسيطرته على الارض والموارد الطبعيية ، مشيرة بان الدراسات الحالية اثبتت ان منطقة الساحل قي قطاع غزة من المناطق الاكثر هشاشة والاكثر تهديدا بفعل التغير المناخي.
وطالبت مؤسسة بلان بلو والمجتمع الدولي للاسراع في تنفيذ مشاريع في قطاع غزة للتخفيف من اثار التغير المناخي ولتحسين الوضع البيئي هناك.

وفي سياق متصل ناقشت الاتيرة مع اللجنة التوجيهية لمركز التكامل المتوسطي (CMI ) خطة المركز للاعوام الثلاثة القادمة 2016-2018 وتحديد الاولويات في ضوء الاوضاع التي تمر بها منطقة المتوسط بشكل عام والدول الاعضاء في مركز التكامل المتوسطي بشكل خاص، حيث اصبحت فلسطين عضوا فيه ابتداء من شهر شباط الماضي الى جانب كل من مصر، الاردن، لبنان، المغرب ، تونس ، فرنسا وايطاليا.

واطلعت الاتيرة رئيس اقليم الالب و كوت دي ازور السيد ميشيل فوزيل على الوضع البيئي الفلسطينيي والمشاكل التي نواجهها والتحديات الناتجة عن الاحتلال وممارساته في تخريب البيئة الفلسطينية مشيرة للجهود الوطنية المبذولة للتخفيف من اثار التغير المناخي.

وطالبت الاتيرة تقديم الدعم اللازم لدولة فلسطين على المستوى السياسي والفني ودعم الموقف الفلسطيني في الانضمام لاتفاقية تغير المناخ،
شاكرة الحكومة الفرنسية والسيد ميشيل على جهودهم المبذولة في تنظيم المنتدى ودعودتهم لدولة فلسطين للمشاركة.

وبدوره اعرب السيد ميشيل عن سعادته لمشاركة فلسطين قي المنتدى مؤكدا على تعزيز جهود الحكومة الفرنسية في دعم فلسطين سياسيا والوصول الى الاعتراف بدولة فلسطين وتقديم الدعم لتنفيذ المشاريع في كل من الضفة الغربية وغزة كحكومة او من خلال الدعم اللامركزي.

ويذكر ان الاجتماعات شاركا فيها القنصل السياسي في بعثة دولة فلسطين في فرنسا السيدة هالة او حصير ومدير عام المشاريع والعلاقات الدولية في سلطة جودة البيئة م. احمد ابو ظاهر.