وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة تشارك في مؤتمر شبكة التعليم المستمر

نشر بتاريخ: 07/06/2015 ( آخر تحديث: 07/06/2015 الساعة: 16:16 )
رام الله -معا - شاركت جامعة القدس المفتوحة، ممثلة بمدير مركز التعليم المستمر أ. محمود حوامدة، في المؤتمر الدولي لشبكة التعليم المستمر للجامعات الأوروبية (www.eucen2015.eu)، الذي عقد في مدينة اسطنبول بتركيا، بورقة عمل حملت عنوان: "تعليم المجتمعات المهمشة، تجربة جامعة القدس المفتوحة".

وقدم أ. محمود حوامدة عرضاً حول دور جامعة القدس المفتوحة الريادي في تعليم المجتمعات المهمشة، بخاصة أن فروعها منتشرة في محافظات الوطن كافة، الأمر الذي سهّل عليها توفير التعليم لجميع فئات المجتمع، بما فيها ذات الدخل المحدود، كما تحدث عن المشاريع التي ينفذها مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع.

ومن المشاريع التي تحدث عنها حوامدة مشروع "الملتقى الصيفي للغة الإنجليزية" الذي نفذه مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع، بدعم من القنصلية الأمريكية، الذي ساهم في تعليم الشباب (خريجي الثانوية العامة، وطلبة السنة الأولى في الجامعة) من المناطق المهمشة في طوباس، وسلفيت، ودورا في جنوب الخليل. وتطرق أيضأ إلى مشروع "المركز التعليمي المتنقل" الذي ينفذه المركز حالياً بدعم من مؤسسة (UNDP)، لتحسين جودة التعليم في المناطق المهمشة جنوب الخليل.

يذكر أن مؤتمر شبكة التعليم المستمر للجامعات الأوروبية هو المؤتمر الدولي الـ (47) لهذه الشبكة التي تضم ما يزيد عن (280) عضواً من(37) دولة أوروبية. وجاء عنوان المؤتمر لهذا العام: "لِنبنِ معاً جسوراً بين التعليم العالي والتعليم والتدريب التقني"، وعرضت فيه (40) ورقة عمل، ناقشت التحديات التي تواجه التعليم والتدريب التقني في أوروبا، وربط هذا النوع من التعليم مع التعليم العالي، والحاجة إلى تحفيز الشباب للالتحاق بالتعليم والتدريب التقني، إذ إن الإقبال-حتى في الدول الأوروبية-على التعليم التقني مازال ضعيفاً مقارنة بالتعليم الأكاديمي