وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرة جايكا ورئيس بلدية طولكرم يبحثان سير العمل بمشروع السياحة

نشر بتاريخ: 09/06/2015 ( آخر تحديث: 09/06/2015 الساعة: 11:14 )

طولكرم -معا - استقبل اياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم في مكتبه في البلدية يوكو متسوي المديرة التنفيذية للوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا) في الضفة الغربية وقطاع غزة . 

 

وتم في اللقاء استعراض سير العمل في مشروع السياحة المجتمعية والمستدامة الذي تنفذه الوكالة في طولكرم بالشركة مع وزارة السياحة وبلدية طولكرم . ويشتمل مشروع السياحة المستدامة والمجتمعية في هذه المرحلة على تركيب لافتات ارشادية للمواقع الاثرية والمعالم السياحية واصدار نشرات ومواد ترويجية وكذلك تاثيث وتجهيز مركز استعلامات سياحية في مبنى البلدية القديم .

وجرى اللقاء بحضور شينيشي نوغوشي والسيد كامي ياما وسهيما خوري منسقة المشروع ومفيد صلاح مدير السياحة والاثار في محافظة طولكرم وعبد الخالق جبارة مدير العلاقات العامة والاعلام فمنسق المشروع في بلدية طولكرم والمهندس نهاد ابو شيخه مدير التخطيط والتعاون الاستيراتيجي في البلدية.

 
واعربت ميتسوي عن شكرها لرئيس بلدية طولكرم وطاقم العمل في المشروع على الدعم والاهتمام الذي وفروه لانجاح تنفيذ المشروع الذي من شأنه الترويج سياحيا لمدينة طولكرم سواء على المستويين المحلي والخارجي، مؤكدة على اهمية المشروع في خدمة قطاع السياحة في فلسطين والترويج للمعالم السياحية والمواقع الاثرية ومساعدة البلديات الفلسطينية في هذا الجانب.

من ناحيته شكر اياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم السيده متسوي والفريق المرافق من جايكا ووزارة السياحة والاثار الفلسطينية على تتنفيذهم لمشروع السياحة المجتمعية والمستدامه، مبينا ان هناك العديد من المعالم السياحية والاماكن الاثرية سواء في مدينة طولكرم والبلدات والقرى المجاورة التي تستحق الترويج لها. مستذكرا انجازات بلدية طولكرم في تهيئة الارضية المناسبه وتوفير الاجواء الملائمه التي تساعد على تشجيع السياحة وتنشيط الحركةالاقتصادية والتسوق .

وفي هذا السياق قال الجلاد ان بلدية طولكرم قد انتهت من ترميم مبنى البلدية القديم ويتم حاليا تاثيث بيت الضيافه في الطابق العلوي من المبنى العثماني التاريخي المعروف بمبنى البلدية القديم. هذا بالاضافة الى تهيئة منتزه بنات يعقوب كحديقه اثرية تستقبل الزوار والمتنزهين من طولكرم و كافة محافظات الوطن حيث تم تجهيزة بالمقاعد اللازمه لتنزه الاسر وتوفير العاب الاطفال وخدمة مجانية للوصول للانترنت ومقصف لخدمة الزوار، اضافة الى الانتهاء من المرحلة الاولى لاعادة تاهيل وسط المدينه ومنطقة السوق الرئيسي وكذلك مشارفة الانتهاء من اعمال المرحلة الثانية للمشروع لتكون المنطقه مركز جذب سياحي واقتصادي مميز . بدوره اكد مفيد صلاح مدير السياحة والاثار في محافظة طولكرم على اهتمام الوزارة بكافة النشاطات والفعاليات اللازمة لتنشيط الحركة السياحية في محافظة طولكرم واهتمام الوزارة بتوفير الدعم اللازم لمثل هذه المشاريع التي من شانها تسليط الضوؤ على الاماكن الاثرية والمنشآت السياحية في محافظة طولكرم.


وقامت المديرة التنفيذية لجايكا والوفد المرافق بزيارة ميدانية الى متحف الاثار الوطني في طولكرم واستمعت من امينة المتحف حنان جباره الى شرح مفصل عن اهداف المتحف وما فامت به وزارة السياحة والاثار ومن خلال التعاون الدنماركي باعادة تاهيله وتنظيمه بالصورة اللائقه. كما تمت زيارة موقع مركز الاستعلامات السياحية الذي سيتم قريبا المباشرة في تجهيزه لخدمة الاهداف الذي انشئ من اجلها وكذلك زيارة بيت الضيافه ومبنى البلدية القديم الذي تم ترميمه بدعم ايطالي ضمن مخطط البلدية لصيانة المباني التاريخية ولحفاظ على الموروث الثقافي والحرفي بحيث يتم استغلاله بما ينسجم مع هذه الاهداف والمساهمة في تنشيط الحركة السياحية والتجارية والثقافية والانشطه المجتمعية .