وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير - 6 فنادق اسرائيلية ستنجرف في البحر الميت في غضون سنتين

نشر بتاريخ: 17/09/2007 ( آخر تحديث: 17/09/2007 الساعة: 21:28 )
بيت لحم - معا - قالت تقارير اسرائيلية ان الاعمال التي تقوم بها سلسلة فنادق اسرائيل في منطقة البحر الميت ( بوتشوتشو ) تتسبب في رفع منسوب البركة رقم 5 المحاذية لمنطقة الفنادق وان الحكومة الاسرائيلية لم تلتزم بقرار المحكمة العليا بهذا الصدد .

وتحذر وزارة البيئة الاسرائيلية من انه " وخلال سنتين يتوقع ان تنجرف 6 فنادق في البحر بسبب العمل القائم هناك .

" على الحكومة ان تعين وزيرا مسؤولا عن انقاذ البحر الميت بدلا من شمعون بيريس الذي جرى انتخابه رئيسا للدولة العبرية " . هذا ما قاله عضو الكنيست عوفير بينيس من حزب العمل - واضاف - ان اهمال الحكومة لهذا الامر يجب ان يتوقف .

والفنادق التي اقامتها اسرائيل جنوب شاطئ البحر الميت اقيمت بجانب بركة مياه كبيرة يطلق عليها اسم ايدوي او بركة رقم 5 وليست على شاطئ البحر تماما ، ولان مصانع البحر الميت تشفط من هذه البركة المياه وتعيدها ثانية للبحر من دون الاملاح التي يحتفظ بها داخل البركة ، هذا يؤدي الى ارتفاع منسوب مياه البركة في الوقت الذي ينقص فيه منسوب مياه البحر ككل.

ولمنع انجراف الفنادق الستة تعمل الجهات المختصة على محورين ، الاول اجلاء الفنادق الستة عن المنطقة ( هناك طريقة لنقلها ) بتكلفة ستصل الى مليار شيكل او بطريقة مكلفة أكثر وهي بناء بركة ضخمة اخرى تستوعب المياه الفائضة ويبلغ تكلفة المشروع 300 مليون دولار اي اكثر من مليار ومئتي مليون شيكل .

الاخصائيون طلبوا من الحكومة الاسرائيلية البحث في بدائل اخرى لانقاذ البحر الميت مثل استحضار مياه من البحر الاحمر الى البحر الميت عير قناة ضخمة .