وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشاركة جامعة القدس بأنشطة وفعاليات مؤسسة فينتو ديترا في ايطاليا

نشر بتاريخ: 18/09/2007 ( آخر تحديث: 18/09/2007 الساعة: 12:08 )
القدس- معا- شاركت جامعة القدس ممثلة بالسيدة رانيا عرفات بمركز إنسان لدراسات الجندر وضمن التنسيق والتعاون المشترك مع المركز النسوي مخيم شعفاط بالأنشطة التي تنظمها مؤسسة فينتو ديترا في ايطاليا حيث تم الاشتراك بعدد من الأنشطة والفعاليات وذلك ضمن مجالات تخصص مركز إنسان في القترة الواقعة من تاريخ 29/6-24/7/2007 .

جاءت هذه المشاركة ضمن التبادل الثقافي الفلسطيني الايطالي وعلى مستويات مختلفة لدعم المجتمع الفلسطيني بمختلف شرائحه من خلال افامة علاقات شراكة مع مؤسسات مختلفة وفي مناطق عديدة من ايطاليا حيث قامت مؤسسة فانتو ديترا الايطالية باستضافة الوفد الفلسطيني وترتيب برنامج متكامل للأنشطة والفعاليات .

وضمن اللقاء شارك عدد من الطلبة الفلسطينيين والايطاليين بتنفيذ فعاليات مخيم صيفي مشترك بالإضافة إلى تطوير مهارات المشاركين وذلك ضمن تبادل ثقافي بين الطلبة.

وقام الوفد المندوب عن جامعة القدس بلقاء عدد كبير من المستشفيات والمراكز الطبية لوضع خطة عمل تقوم بتنفيذهامؤسسة فانتو ديترا مع المؤسسات الطبية الفلسطينية.

بالإضافة الى عقد عدة لقاءات في من مناطق مختلفة من ايطاليا من ضمنه القاء في بلدية روزانو وحضور حوالي ثلاثون مشاركة من عدد كبير من المؤسسات النسوية في المنطقة.

وقد استمر اللقاء لساعتين تم الحديث خلاله حول تجربة المرأة الفلسطينية في ميادين الحياة المختلفة وقد فتح باب النقاش بعد ذلك.

وفي منطقة سان فيرمو تم الحديث عن معاناة الشعب الفلسطيني بشكل عام وعن وضع المراة بشكل خاص بحضور مجموعة من المؤسسات المختلفة .

وتم عقد اللقاء الثاني في بلدية كورسيكو بمشاركة عدد من المؤسسات النسوية في المنطقة وبحضور حوالي ثلاثون مشاركة وتم الحديث خلاله حول تجربة المراة الفلسطينية، ولقاء مع المؤسسات النسوية بمدينة ميلانو حيث تبنت مدينة ميلانو عقد مؤتمر نسوي في شهر شباط 2008 , سيتم تمثيل فلسطين في المؤتمر من خلال جامعة القدس /مركز دراسات انسان لدراسات الجندر.

وقد جمع اللقاء أكثر من ثلاثين ناشطة نسوية تحدثن عن تجاربهن في العمل النسوي وتم الحديث عن تجربة المراة الفلسطينية خلاله .

بالإضافة إلى ذلك تم التنسيق مع مؤسسات في العاصمة روما حيث تم تسجيل فيلم وثائقي حول التجربة الفلسطينية سيتم عرضه في شهر 9/2007 للحديث عن وضع المراة في الأراضي الفلسطينية وقد زار الوفد بعض الناطق والأماكن المختلفة في ايطاليا .

تجدر الاشارة الى سيتم حضور وفد في نهاية شهر أيلول 2007 لعقد لقاء ووضع خطة عمل مشتركة للعمل مع المؤسسات الفلسطينية والايطالية والتنسيق لبرنامج المؤتمر الذي سيعقد بداية شهر شباط 2008 .