وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كرشان: نطالب بعودة البدو الى أراضيهم عام 48

نشر بتاريخ: 12/06/2015 ( آخر تحديث: 13/06/2015 الساعة: 00:57 )
كرشان: نطالب بعودة البدو الى أراضيهم عام 48
القدس- معا - طالب محمد كرشان رئيس جمعية بادية القدس في كلمته التي ألقاها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في الذكرى الخامسة والستين على تأسيس وكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين مؤخرا, على حق المواطنين البدو بالرجوع الى بلادهم التي هجروا منها في بئر السبع عام 1948 ، مشددا على ضرورة إنهاء الاحتلال الذي يقضي على حلم اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ، إضافة الى تأكيد حق الفلسطينيين بإنهاء معاناتهم و مآسيهم جراء الاحتلال.

و فيما يلي نص لجانب من الكملة التي ألقاها كرشان :

السيد الأمين العام بان كي مون المحترم

السيد المفوض العام للأونروا بيير كرنبول

السيدات و السادة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا أسمي محمد الكرشان , لاجئ بدوي فلسطيني من الضفة الغربية . إنني ومجتمعي البدوي رعاة أغنام وقبائل , لا نزال نعيش منفيين بعيدا عن أراضي قبيلتنا منذ عام 1948.

و بإعتباري أحد كبار السن من لاجئي فلسطين المتواجدين اليوم هنا , فإنني أقف أمامكم كممثل عن شعب فخور بوطنه و بإنتمائه ولا يزال لاجئا منذ عقود.ليس هنالك من يرغب أن يكون لاجئا , ونحن أيضا لا نريد أن نكون لاجئين.

و كبدو فلسطينيين , فإننا نريد الاحتفاظ بعاداتنا و تقاليدنا وثقافتنا و سبل معيشتنا و كرامتنا.ونحن لا نرغب بأن يتم ترحيلنا من أرضنا مرة أخرى.

اننا مجتمع واحد من بين العديد من مجتمعات لاجئي فلسطين , التي تساعدها الأونروا في الضفة الغربية , و نحن جميعنا نطمح و نأمل و نحلم بأن نعيش في سلام و أمن في دولة فلسطين الخاصة بنا.

و بعد عقود من نزع الملكية و التشريد و الحرمان من حقوقنا, ألم يحن الوقت بعد لأن تتحقق العدالة , وأن يتم الإيفاء بتطلعاتنا لتحقيق المصير ؟ . ألا يتوجب علينا أن نتأكد من أن أطفالنا سوف يعيشون بحرية و كرامة و أمان وسلم وعدم الخشية من خسارة بيوتهم وأراضيهم في المستقبل.

على الاحتلال أن ينتهي . و ان يتم التوصل لتسوية سلمية , تأخذ بعين الاعتبار المآسي الشخصية و الجماعية التي ألمت بمجتمع لاجئي فلسطين .

و الى أن يتم هذا , فإنني أناشد كافة الدول الأعضاء بدعم حقوق الشعب الفلسطيني و بدعم الأونروا , وهي المنظمة التي دأبت على أن تعتني باحتياجاتنا طوال ثلثي قرن من الزمن
كرشان : نؤكد عل حق البدو في الرجوع الى أراضيهم عام 48 و إنهاء معاناتهم