وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لافتات تمنع تدريس السياقة في القدس ايام الاعياد

نشر بتاريخ: 14/06/2015 ( آخر تحديث: 14/06/2015 الساعة: 12:43 )
لافتات تمنع تدريس السياقة في القدس ايام الاعياد

القدس- خاص معا - وضعت وزارة المواصلات وشرطة السير الاسرائيليتين بالتعاون مع بلدية الاحتلال لافتات تمنع سفر سيارات تعليم السياقة أيام السبت وخلال الأعياد اليهودية، بحجة "الإزعاج".

وعلمت وكالة معا أن اللافتات علقت على مداخل لأحياء قرى جنوب القدس جبل المكبر وصور باهر وبيت صفافا، اضافة الى وضعها في منطقة "تل بيوت ورمات راحيل وأرمنون هنتسيف".

وأوضح مدير نقابة معلمي السياقة شرقي القدس أكرم طوطح أن "وزارة المواصلات وشرطة السير وبلدية القدس" وضعوا اللافتات في المناطق المذكورة أعلاه، وتستهدف معلمي السياقة الفلسطينيين فهم من يقومون بتدريس السياقة أيام السبت وفي الأعياد.


وأوضح طوطح أن "نقابة معلمي السياقة في القدس الشرقية" و"المركز الجماهيري في صور باهر" ومنظمات حقوقية أخرى طالبت رئيس بلدية الاحتلال بالقدس "نير بركات" لعقد جلسة طارئة حول الموضوع، وسيتم عقد عاجلة خلال الأيام القادمة لبحث الأمر.

وأكد طوطح، أن النقابة ستدرس القيام بسلسلة من الخطوات الاحتجاجية، ومن الممكن التوجه للمحاكم اذا لم يتم إزالة البلدية هذا اللافتات، لافتا إلى أنه عمم على معلمي السياقة بعدم دخول الشوارع المذكورة حتى الوصول الى حل للمشكلة.

ولفت طوطح إلى أن 80% من مجمل إمتحانات السياقة تجرى في الشوارع التي نصبت فيها اللافتات.

وتساءل طوطح لماذا يستطيع معلم السياقة اليهودي العمل بسيارته يومي الجمعة والأحد باعتبارهما "أيام عطلة" للمسلمين والمسيحيين في حين نُمنع نحن من العمل يوم السبت!

وقال طوطح:" اضافة لذلك يدعون أن الهدف من عدم السفر في المناطق هو عدم الإزعاج، مضيفا:" الهدف واضح من هذه العملية هو ضرب مصدر رزقنا".

وأضاف: "عندما يضعون كلمة الأعياد، فهل يقصدون ايضاً الاعياد المسيحية والاسلامية"؟ّ هل على معلم السياقة اليهودي عدم السفر بسيارته في اعياد المسلمين والمسيحيين ايضاً؟ وهل تشمل أيضا كل أيام العيد؟

وحذر طوطح من خطورة الموضوع من حيث التفرقة والعنصرية من خلال وضع هذه اللافتات، والتي لا تمس إلا بالعرب.

من جانبه أوضح رمضان دبش رئيس المركز الجماهيري في "صورباهر وإم طوبا وإمليسون" أن جلسة ستعقد اليوم الأحد في بلدية القدس مع المسؤول عن تعيين الاشارات من قبل بلدية القدس، وفي :" في حال عدم الاستجابة لطلبنا سنقدم شكوى إدارية والتماس لدى القضاء الاسرائيلي ."

وأكد أن وضع هذه اللافتات سيحرم طلاب من سكان المناطق المذكورة من التدرب أيام عطلهم في هذه المنطقة.

وطالب رمضان بفتح فرع لدائرة السير في القدس الشرقية لتدريب الطلاب الفلسطينيين وقال "عدد سكان القدس الشرقية 350 ألف نسمة ومن حقهم أن يكون لديهم فرع لدائرة السير خاصة بهم، لا سيما بعد وضع هذه اللافتات".

تقرير: ميساء ابو غزالة