وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مدى" يختتم دورة لصحفيي جنوب الضفة حول حرية التعبير والتشريعات

نشر بتاريخ: 14/06/2015 ( آخر تحديث: 14/06/2015 الساعة: 17:03 )
رام الله -معا - اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" اليوم الأحد دورة تدريبية لمجموعة من الصحفيين والصحفيات من مدن جنوب الضفة الغربية في مدينة بيت لحم، وتمحورت الدورة التي استمرت لمدة يومين حول حرية الرأي والتعبير، والتشريعات المتعلقة بالإعلام.

واستعرض المحامي الاستاذ رائد عبد الحميد في اليوم الأول من الدورة قوانين الاعلام والحماية القانونية للصحفيين وخاصة بالمواضيع المتعلقة بالذم والقدح، ومتى قد يتعرض الصحفي للمساءلة القانونية في حال نشره أعمالا صحافية تحمل بين طياتها إحدى هذه الأفعال.

واستعرض عبدالحميد ايضا القانون الدولي المتعلق بالاعلام والقوانين المطبقة في فلسطين والتي تحكم العمل الصحفي. كما قدم شرحا لنظام المحاكم وشرحا مفصلاً عن قانون الحق في الحصول على المعلومات، كما شرح قواعد التغطية الاعلامية لأخبار المحاكم.

وفي اليوم الثاني من الدورة، تحدث المدرب ماجد صالح عن كل من المفهومين الوطني والعالمي لحرية الرأي والتعبير، كما تحدث عن واقع حرية الرأي والتعبير في فلسطين والاثار السلبية للانتهاكات على الاعلام تنمية المجتمع.

وأكد الاستاذ صالح على اهمية معرفة الصحفيين للقوانين الناظمة لعملهم، كما اثار نقاشاً حول الفرق بين الذم والقدح والتشهير وقدم شرحا عن الفروقات بينها مستعرضا العديد من الامثلة عنها.

وجرى في نهاية التدريب توزيع الشهادات على المتدربين المشاركين في الدورة التي جاءت ضمن مشروع الدفاع عن حرية الرأي والتعبير من خلال بيئة قانونية سليمة، الذي ينفذه مركز "مدى" منذ بداية العام الماضي بتمويل من الاتحاد الأوروبي.