وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين يجتمع بمفوض عام الأونروا

نشر بتاريخ: 18/09/2007 ( آخر تحديث: 18/09/2007 الساعة: 13:49 )
غزة- معا- أبدت كارين أبو زيد مفوض عام الأونروا استعدادها المبدئي للتعاون مع الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين فيما يتعلق ببرنامج الدعم القانوني للاجئين والذي يتواصل بشكل مباشر مع متلقيي الخدمات من الاونروا ومعالجة المشاكل القانونية العالقة بينهم وبين الانروا .

وأكدت أبو زيد خلال اجتماعها بوفد الهيئة في مقر الأونروا بغزة على أهمية التعاون مع الهيئة لوجود قواسم مشتركة تربطها بمؤسسة الانروا.

وشارك عن الهيئة في الاجتماع كلاً من عادل الغول المدير العام للهيئة وإبراهيم الصوراني مدير العلاقات الدولية والمشاريع في الهيئة .

وشكر الغول أبو زيد على استقبالها لوفد الهيئة، حيث أشار إلى أهمية التعاون والتكامل في عمل الأنروا والهيئة .

وأشاد الغول بالجهد المميز الذي بذلته أبو زيد لتسليط الضوء على أوضاع اللاجئين في الأراضي الفلسطينية وفي مخيمات الشتات ولا سيما مشاركتها الفاعلة في مؤتمر عمان واجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة الذي عرضت من خلاله الموازنة المالية المقترحة لإعادة بناء وترميم مخيم نهر البارد .

وطالب الغول خلال الاجتماع بضرورة أن تتجاوب الأنروا مع متطلبات المرحلة الحالية، وان تعمل علي توسيع نطاق خدماتها للاجئين الفلسطينيين ولا سيما في قطاع غزة في ظل حالة الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني والذي أدى لزيادة نسبة الفقر وانتشار معدل البطالة الأمر الذي ينذر بحدوث كارثة إنسانية يتحمل مسؤوليتها وعواقبها المجتمع الدولي .

وذكر الغول أن برنامج الدعم القانوني التي طرحته الهيئة على أبو زيد والتي تود تنفيذه بموافقة الانروا يتمثل في فتح باب الهيئة لاستقبال الشكاوى والقضايا مثار الخلاف أو النزاع بين اللاجئين الفلسطينيين ومؤسسة الأنروا وذلك عن طريق فريق متخصص من المحامين موزعين بحسب المناطق الجغرافية مهمتهم استقبال المشتكين ودراسة حالاتهم وقضاياهم وفقا لمعايير وأسس قانونية، وصياغة تلك الشكاوى أو القضايا بشكل قانوني، ليتم بعد ذلك رفعها إلى الوحدة القانونية في الانروا وذلك لإيجاد الحلول المناسبة لها عبر التحكيم القانوني أو الحلول الودية بحسب نوعية القضايا وظروفها .

من جانبه أكد إبراهيم الصوراني على أن الهيئة تبحث عن آلية كاملة للتعاون مع الأونروا ولا سيما فيما يتعلق ببرنامج الدعم القانوني للاجئين بهدف إيجاد حلول للمشاكل القانونية العالقة أو محل نزاع بين اللاجئين والأونروا لا سيما فيما يتعلق بالجوانب الصحية والتعليمة والخدمات الاجتماعية .

وأشار الصوراني إلى أن هذا اللقاء يأتي استكمالا للقاءات السابقة التي عقدتها الهيئة مع كارين أبو زيد مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وجون جينج مدير عمليات الوكالة وطواقم العمل المساندة للسيد جينغ .