وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دكتوراة لغزي حول عصارة النفايات الصلبة شديدة السمية

نشر بتاريخ: 17/06/2015 ( آخر تحديث: 17/06/2015 الساعة: 10:27 )

غزة- معا - حصل الباحث الفلسطيني من قطاع غزة احمد هشام حلس دراسته على درجة الدكتوراه من جامعة الاسكندرية بتخصص علوم صحة البيئة, وكانت رسالته تحمل عنوان “معالجة الراشح الناتج من النفايات الصلبة البلدية باستخدام عمليات الاكسدة المتقدمة المستندة على مركب البيرسلفات قطاع غزة”.


وتعد الدراسة وبحسب الخبراء والعلماء في ذات التخصص هي الاولى من نوعها في هذا المجال عالميا,, ضمن طرق معالجة العصارة السامة الناتجة من مكبات النفايات الصلبة البلدية والتي تمثل سموما حقيقية وخطرة تجاه العناصر البيئية المختلفة وخصوصا في قطاع غزة المحاصر والذي تتعرض موارده الطبيعية الشحيحة اصلا لتلوث كبير جدا واستنزاف مفرط ومستمر.

الجدير بالذكر هو ان الباحث الفلسطيني الدكتور حلس يعمل مديرا للتوعية البيئية في سلطة جودة البيئة الفلسطينية وله العديد من الابحاث العلمية المتخصصة والتقارير والمشاريع في مجال المياه والبيئة في فلسطين, وله مشاركات واسعة في مجال الاستشارات والدراسات البيئية والمائية مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية.

يذكر بان اكثر من خمس ابحاث علمية عالمية تم انجازها من الدراسة الحالية وقد ارسلت الى مجلات عالمية ذات تصنيفات متقدمة في مجال المياه والبيئة..
وتشكلت لجنة الاشراف على رسالة الدكتور حلس تكونت من: الاستاذة الدكتورة/ الفت السباعي استاذة كيمياء وبيولوجيا البيئة, والدكتورة/ انوار عرفه استاذ مساعد كيمياء وبيولوجيا البيئة, والدكتورة ريم حسين استاذ مساعد كيمياء وبيولوجيا البيئة, وكلهم من قسم صحة البيئة – المعهد العالي للصحة العامة / جامعة الاسكندرية, والدكتور سالم ابو عمرو استاذ مساعد في الهندسة البيئية من جامعة العلوم الماليزية.