وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الضمير تحذر من نتائج العقاب الجماعي التي تنوي الحكومة الإسرائيلية فرضها وزيادتها ضد قطاع غزة

نشر بتاريخ: 19/09/2007 ( آخر تحديث: 19/09/2007 الساعة: 16:04 )
غزة - معا حملت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان الحكومة الإسرائيلية مسؤولية نتائج قرارها مضاعفة حصار القطاع،وإعتبرته استمرار لسياسة العقاب الجماعي ضد الفلسطينيين.

وأشارت المؤسسة في بيان وصل لوكالة معا أن المعلومات التي نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية ، أن اجتماع الكابنيت الأمني الإسرائيلي قرر" إعلان القطاع كيانا معاديا" وأقرارة خطة تهدف إلى معاقبة سكان القطاع من قطع الكهرباء وإدخال الوقود بنسب أقل مما يتم به تزويد القطاع حتى ما بعد 14/حزيران.

وأضافت الضمير أن الخطة تتضمن قيودا على حركة البضائع ،ومنع لأهالي الأسرى من الزيارة متذرعين بأن حماس تمنع الصليب الأحمر الدولية من زيارة الجندي الأسير جلعاد شاليط.
وأدانت الضمير هذا القرار الموجه ضد أكثر من مليون ونصف نسمة , محذره من النتائج المترتبة على تنفيذ هذه الخطة ، سيما وأن سكان القطاع تحولوا إلى جيش من العاطلين عن العمل بسبب الحصار الاقتصادي
وطالبت الضمير المجتمع الدولي بالتدخل الفوري للضغط على الحكومة الإسرائيلية ووقف تنفيذ هذه الإجراءات المنافية لمفاهيم حقوق الإنسان ، والتي ستعرض السكان إلى مجابهة كارثة إنسانية
كما طالبت المؤسسة الدول المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الاجتماع ومناقشة التصعيد الإسرائيلي الذي يمس بجوهر اتفاقية جنيف فيما يتعلق بحماية المدنيين زمن الحرب .