وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ بيت لحم يطلع القنصل البريطاني على الصعوبات التي تواجه المدينة

نشر بتاريخ: 08/07/2015 ( آخر تحديث: 08/07/2015 الساعة: 17:29 )
بيت لحم- معا -  وضع محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري القنصل البريطاني العام في القدس في صورة اخر تطورات الاوضاع التي تعايشها محافظة بيت لحم في ظل الواقع الصعب الناجم في غالب احيانه عن ممارسات الاحتلال الاسرائيلي .

وفي بداية اللقاء الذي عقد في مكتب المحافظ رحب اللواء البكري بالقنصل البريطاني وشكره على حرصه على التواصل مع المحافظة بهدف التعرف على الواقع فيها مشيرا الى ان ابرز التحديات المركزية التي تواجه شعبنا في كل المحافظات الفلسطينية وعلى راسها بيت لحم هو الاحتلال والمستوطنين مشيرا الى وجود ٢٣ مستوطنة وعشرين بؤرة استيطانية وبمجموع مستوطنين بلغ نحو ١٤٠ الف مستوطن ما يحدث توتر علي الارض نتيجة استفزازات الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه.

واكد المحافظ البكري على ان شعبنا وقيادتنا يرفضون الاحتلال والاستيطان ويناضلون من اجل الخلاص والانعتاق منه من خلال المقاومة الشعبية بمختلف اشكالها مشيرا الى ان الاحتلال يسعى و وفق الكثير من الدلائل والمؤشرات الى جرنا مجددا لمربع العنف حتى يكون قادرا على تبرير جرائمه واعتداءاته.

واشار الى ان الاحتلال يتعمد استفزاز المواطنين في مناطق تماس كثيرة مثل مخيمات عايدة والعزة والخضر لكن الجهود الفلسطينية وتعاون الامن الفلسطيني مع الفصائل وابناء شعبنا ادى لتفويت الفرصة الاحتلال حيث يدرك الجميع اهداف الاحتلال من اجراءاته الاستفزازية.

وقدم المحافظ للقنصل البريطاني شرحا عن واقع المحافظة حيث اشار له انها الاعلى من حيث ارتفاع نسبة البطالة كما اشار الى الواقع السياحي الصعب نتيجة سيطرة اسرائيل والشركات الاسرائيلية على قطاع السياحة وتحكمهم بالوفود السياحية وبرامجها .

كما اشار المحافظ البكري الى ان قطاع الصناعة محدود ويعاني نتيجة سيطرة اسرائيل على الحواجز والمعابر مشيرا الى ان قطاع الحجر يعاني جراء ممارسات اسرائيل اما قطاع الزراعة فهو مركز في المنطقة الغربية لبيت لحم لان المناطق الشرقية والجنوبية وحتى الغربية تعاني من ممارسات الاحتلال الذي يسيطر ايضا على مصادر المياه والاراضي خارج الجدار وبالتالي فلا زراعة بدون مياه واراضي .

وحول نسبة العمال في اسرائيل فاشار المحافظ الى ان الاحتلال يعطي السكان تصاريح للعمل بالقدس وداخل اسرائيل بكميات محدودة كما ان تصاريح التجار قليلة هذا بالاضافة لعدم وجود معبر تجاري في بيت لحم واجبار تجار بيت لحم على نقل بضائعهم عبر معبر ترقوميا بالخليل مما يزيد التكلف والجهد عليهم.

واشار المحافظ البكري الى وجود نقص الخدمات العامة مثل الصرف الصحي وعدم وجود محطات معالجة للمياه العادمة كما اشار الى وجود اشكاليات بالمياه والكهرباء والطرق.

وبالرغم من كل الصعاب اكد المحافظ البكري للقنصل البريطاني على ان السلطة تسعى لانجاز خطة استراتيجية في بيت لحم من خلال تشكيل لجان متخصصة بهدف ايجاد دراسة علمية لتطوير مختلف القطاعات موضحا ان وجود خطة يساعد بالعمل .

واشار الى انه يجري الان دراسة اقامة مسلخ للحوم لبيت لحم ويجري ترميم سوق بيت لحم القيدم كما سيتم ترميم السوق المركزي كما تعمل المحافظة على ترميم 300 منزل من اصل 1000 منزل بحاجة للترميم مشيرا الى ان المحافظة وبجهود محلية استطاعت ترميم 30 منزل في الاونة الاخيرة.

واكد المحافظ على وجود خطة للمحافظة للاعتماد علي طاقاتنا كمجتمع وكسلطة انطلاقا من اهمية الاعتماد على الذات لتطوير المجتمع مشددا على ان هناك تجاوب من قبل المجتمع المحلي والمؤسسات ورجال الاعمال.

واشار الى ان نجاح العمل في تكية سيدتنا مريم العراء التي تعتبر نموذجا في التاخي الاسلامي المسيحي ونموذجا في التكافل المجتمع شكلت رسالة للعالم اجمع بقدرة الفلسطينيين على العطاء رغم صعوبة الظروف موضحا ان التكية تقدم نحو 1400 وجبة بشكل يومي للفقراء في المحافظة .

بدوره شكر القنصل البريطاني المحافظ البكري على استقباله مشيرا الى انه يزور بيت لحم من اجل التعرف على واقعها على مختلف الاصعدة من اجل البحث في امكانيات التعاون في مجالات مختلفة مثمن جهود المحافظ البكري وعمله المتميز.