وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

راديو البلد في جنين يحصل على اعلى نسبة استماع شمال الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 21/09/2007 ( آخر تحديث: 21/09/2007 الساعة: 14:10 )
جنين - معا - حصل راديو البلد في جنين على اعلى نسبة استماع في شمال الضفة الغربية .

وبينت دراسة اعدتها مؤسسة الانترنيوز الامريكية عن واقع الاعلام في شمال فلسطين ان 11% من السكان يستمعون له سواء كان لتغطيته للاحداث المحلية او لبرامجه المتنوعه وكانت اعلى نسبة استماع للراديو في محافظة جنين حيث وصلت الى 38.5% في حين كانت 3% في نابلس والباقي في طولكرم وقلقيلية.

واظهرت الدراسة ان غالبية سكان الشمال ( 67% ) تعتمد على التلفزيونات والاذاعات المحلية في الاخبار المحلية في حين توزع باقي السكان على مصادر اخرى .

واما عن نسبة المتابعة للمحطات المحلية فقد اظهرت الدراسة ان 77% من السكان يستمعون للاذاعات المحلية في حين ان 70% من السكان يتابعون التلفزيونات المحلية .

وعن عدد الساعات التي يقضيها المواطنون في سماع او مشاهدة المحطات المحلية في شمال فلسطين فقد ابدى 50% من الناس انهم يتابعونها لاقل من ساعتين في حين ان 20% تقريبا يتابعونها اكثر من اربع ساعات وان 30% ما بين ساعتين لاربع ساعات يوميا .

وكانت الاخبار اكثر ما يتابع على المحطات المحلية بنسبة تصل الى 35% تبعها البرامج الدينية (19%) ثم برامج التسلية (18%) ومن ثم برامج السياسة المحلية (11%) .

وابدى 90% من السكان رضاهم عن تغطية المحطات المحلية في الشمال لرغباتهم باكثر من جيد وكانت نسبة الاكتفاء بالاذاعات اكثر نسبيا (83% ) منها للتلفزيونات (72% ) رغم تسوى نسبة الرضى . وكان سكان نابلس الاعلى اكتفاءا بمحطاتهم المحلية حيث ان 91% من النابلسيين اجابوا بان المحطات المحلية تغطي الاحداث التي تقع محليا في حين ان نسبة التغطية في طوباس كانت الاقل 48% علما بان اغلب محافظات الشمال كانت النسبة اعلى من 83% .

وكان من المفاجئ للعاملين في التقرير ان 72% من الناس تعتقد ان المحطات المحلية تغطي الاخبار بحيادية مقابل 28% يعتقدون بعدم حياديتها .

واختتم التقرير برؤية المستمعين والمشاهدين للدعايات والاعلانات التجارية حيث ابدى 46% انها تؤثر بهم وابدى 50% رضاههم عن مستواها في حين اكثرها تأثيرا بنسبة 31% الاعلانات الرسمية تلتها الكوميدية بنسبة24% .