وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بالصور: الكشف عن "الوحش الاسرائيلي"بعد 30 عاما من السرية

نشر بتاريخ: 15/07/2015 ( آخر تحديث: 21/07/2015 الساعة: 12:57 )
بالصور: الكشف عن "الوحش الاسرائيلي"بعد 30 عاما من السرية

بيت لحم- معا- سمحت الرقابة العسكرية الاسرائيلية بناء على طلب تقدم به موقع "الامن والجيش التابع للموقع ألالكتروني فرش" بنشر تفاصيل الدبابة الاسرائيلية التي بقيت طي الكتمان والسرية المطلقة لأكثر من ثلاثين عاما .

وقال الموقع المذكور ان سنتين من المفاوضات مع الرقابة العسكرية اسفرت" الاربعاء" عن نشر تفاصيل الدبابة السرية التي تحمل اسم " برا " او باللغة العربية " الوحش " .

ويعتمد " الوحش" الجديد على هيكل الدبابة الامريكية "M60 بايتون" وأدخلت عليها الصناعات العسكرية الاسرائيلية تعديلات تسمح لها باطلاق 12 صاروخا مضادة للدروع متطور من طراز " تموز" ما يسمح لها بتدمير طابور مدرع معادي حسب المصادر الاسرائيلية .

وللحفاظ على هذه القدرة التدميريه طي الكتمان موهت الصناعات العسكرية الاسرائيلية الدبابة عبر تزويدها بمدفع مزيف حتى تظهر كدبابة عادية والابقاء على قدرتها الصاروخية سرية لتشكل مفاجئة قتالية حاسمة وقت الضرورة .

ويمكن لطاقم الدبابة اخفاء الصواريخ وجهاز اطلاقها والأجهزة الخاصة بتوجيه الصواريخ داخل برج الدبابة المدرع لحمايتها اولا والحفاظ على سريتها ثانيا كما تتمتع هذه المنظومة بقدرات تتعلق برصد ومتابعة وتحديد الاهداف المعادية وتدميرها في ظروف المعركة وتحت نيران العدو كما تجري عملية تلقيم جهاز اطلاق الصواريخ اثناء وجوده داخل برج الدبابة عبر باب كبير في الجزء الخلفي من البرج حتى اذا خرج يكون جاهزة للإطلاق .