وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التعديل الوزاري يشمل 5 حقائب

نشر بتاريخ: 15/07/2015 ( آخر تحديث: 16/07/2015 الساعة: 03:01 )
التعديل الوزاري يشمل 5 حقائب

رام الله - معا - أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الأربعاء، أن التعديل الوزاري سوف يجري قريبا وربما قبل العيد ويشمل4-5 حقائب وزارية.

لكنه لم يحدد موعداً نهائياً له، مشيرا إلى أن هذا التعديل ضرورة فنية وتقنية فبعض الوزراء يحمل عبء أكثر من وزارة.

وأشار الحمد الله خلال مؤتمر صحفي، أن حكومة الوفاق الوطني، ومنذ اليوم الأول لتشكيلها دأبت على تحقيق ما انتدبت له من مهام صعبة، وقد حققت جزءا مهما منها، مشيراً إلى أن الحكومة ارتطمت بملفات عديدة وشائكة.

ونوه الحمد الله إلى أن ملف الانقسام الداخلي، هو على رأس سلم أولويات الحكومة، إلا أن حركة حماس عطلت جهود الحكومة في هذا الإطار، عبر حكومة ظل في قطاع غزة.

وشدد على أن البعض يقول أن الحكومة لم تجر الانتخابات، مؤكداً أن ملف الانتخابات مرهون بموافقة الفصائل، والفصائل لم تتفق بعد على إجراء الانتخابات، ولم تحدد لها موعداً.

وأضاف أن الحكومة تقوم بالتنفيذ، ولا يمكنها أن تفرض إجراء الانتخابات، فإن اتفقت الفصائل على إجراء الانتخابات، وأصدر الرئيس محمود عباس مرسوماً رئاسياً، فإن الحكومة ولجنة الانتخابات المركزية ستنفذان الانتخابات بعد 90 يوماً.

وفيما يتعلق بإعادة الإعمار، قال الحمد الله إن عدد المستفيدين من مواد إعادة الإعمار حتى الآن بلغ حوالي 95 ألف متضرر جراء الحرب على قطاع غزة، من أصل 97600 هي عدد الطلبات المقدمة لإصلاح المنازل، إضافة إلى 60 ألف مستفيد تم الانتهاء من اعمال ترميم منازلهم بالكامل، مبيناً أن حكومته تلقت 26% فقط من تعهدات المانحين في مؤتمر إعادة الإعمار الذي عقد في القاهرة العام المنصرم.

وقال أن الحكومة تعمل على متابعة المنح المالية لتوفيرها لملف الإعمار، من خلال العمل على تنفيذ المنحة الكويتية بقيمة 200 مليون دولار للبدء بالتحضيرات في داخل الوزارات ذات الصلة، والمتابعة مع الامارات العربية لتأمين ما مجموعه 374 مليون دولار لبرنامج الاعمار والتي تشمل تدخلات في قطاع الاسكان والاقتصاد والزراعة والطاقة والصحة والمياه والبنى التحتية، ومتابعة المنحة السعودية والبالغة 111 مليون دولار، وهي منحة مخصصة لوكالة الغوث.

وأعلن د. الحمد الله عن إغلاق جميع مراكز الإيواء في غزة، حيث استفادت 4284 اسرة من نشاطات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتي شملت بدل الإيجار والمساعدات النقدية، كما استفاد 89112 شخصا من تدخلات وكالة الغوث من المنح النقدية لذوي الأضرار الطفيفة لترميم منازلهم، وتقديم مساعدات مقابل المأوى المؤقت.