وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عادة متوارثة... كسر صيام الغزيين على "الفسيخ"

نشر بتاريخ: 17/07/2015 ( آخر تحديث: 18/07/2015 الساعة: 09:30 )
عادة متوارثة... كسر صيام الغزيين على "الفسيخ"

غزة - تقرير معا - ما أن تعلو تكبيرات عيد الفطر السعيد حتى تفوح رائحة "الفسيخ" في شوارع وأزقة مخيمات قطاع غزة، فقد اعتاد الغزيون الإفطار أو الغداء على "الفسيخ" أول أيام عيد الفطر.


"الفسيخ" وجبة محببة للكثيرين وهو عبارة عن سمك مملح لمدة زمنية معينة، من أشهر الأكلات بقطاع غزة ويتناولها المواطنون بعيد الفطر صباحاً بعد صلاة العيد كي يفتح شهيتهم بعد شهر من الصيام.


و"الفسيخ" منه ما هو موجود بالسوق ومنه من تقوم العائلات بصناعته، حيث يقوم المواطن جمال عزيزة بصناعة "الفسيخ" قبل أربعين يوما من العيد، ويقول:"نشتري السمك من نوع جرع ودنيس ونقوم بتنظيفه وغسله جيداً من ثم تمليحه ووضعه بعلب خاصة للفسيخ ونحتفظ به لأربعين يوماً، فالفسيخ هو الطبق الرئيسي علي مائدتنا أول ايام العيد".


ويضيف المواطن عزيزة في حديث لمراسل معا "اعتادت عائلتي على تناول الفسيخ صباح أول أيام عيد الفطر كما هي عادة متوارثة من والدي"، مشيرا إلى أنه لم يقم بصناعة الفسيخ العيد الماضي نتيجة الحرب.


ويفضل المواطن جهاد الفيري شراء الفسيخ من نوعية الأسماك "البوري" أو "الجرع" كونهما أفضل أنواع "الفسيخ".


ويقول الفيري في حديث لمراسل معا "اذهب أنا والعائلة في آخر يوم برمضان الى السوق لشراء الفسيخ والحلويات لإدخال البهجة على العائلة خاصة أن العيد الماضي غابت طقوس العيد بسبب الحرب".

ورأى عدنان الشيخ بائع فسيخ في غزة أن الاقبال على الفسيخ يكون آخر يوم في شهر رمضان.


وحول أسعار الفسيخ، يقول البائع الشيخ لمراسل معا ان سعر كيلو الفسيخ البوري يصل 40 شيقلا أما الجرع 25 شيقلا.


ويحذر أخصائيون من الاكثار من تناول الفسيخ في العيد والذي قد يؤدي إلى وعكة صحية وخاصة مما يعانون من ارتفاع الضغط.


ونصح الدكتور أيمن السحباني مدير الإسعاف والطوارئ في مجمع الشفاء الطبي شراء الفسيخ من أماكن آمنة حتى لا تكون الأسماك فاسدة، ونصح بتناول الرنجة أو السلمون المدخن بدلا من الفسيخ المملح.


وحذر السحباني في حديث لمراسل معا مرضى القلب والضغط والأمراض المزمنة بعدم تناول الفسيخ بجميع أنواعه.


ويفضل السحباني كسر الصيام في أول يوم من العيد بتناول بضع تمرات وكوب حليب لتهيئة المعدة لإفراز الانزيمات اللازمة لعملية الهضم، داعيا إلى عدم الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية وعدم تناول حلويات العيد بكميات كبيرة.


وقال ان الإكثار من الأكل وبصورة مفاجئة للجسم بعد رمضان يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويزيد العبء على القلب وارهاق للكلي".


ونصح بالتقليل من الأغذية التي تسبب خمول المعدة كالمكسرات ذات السعرات الحرارية العالية جدا والغنية بكمية كبيرة من الدهون.


ودعا السحباني إلى الإكثار من شرب السوائل وعدم شرب المشروبات الغازية، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات لأنها توفر الألياف ذات الفائدة الكبيرة للجهاز الهضمي.

تقرير: ايمن ابو شنب