وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية توزع سلات غذائية لـ400 أسرة فقيرة

نشر بتاريخ: 26/07/2015 ( آخر تحديث: 26/07/2015 الساعة: 19:36 )
غزة -  معا - وزعت جمعية التنمية الزراعية(الاغاثة الزراعية)، سلات غذائية ل400 أسرة فقيرة في محافظة الوسطى، وذلك ضمن مشروع من المزارع الفقير للأسرة الفقيرة الممول من(Japan platform) وبالشراكة مع مؤسسة PARCIC.

ويهدف المشروع إلي المساعدة في تحقيق الأمن الغذائي وتحسين سبل العيش ، وإعادة دورة انتاج المزروعات والمساهمة في تحسين الأوضاع الاقتصادية للمزارعين والسكان الأكثر فقراً، بالإضافة لتوفير فرص عمل لعدد من العمال.

ويقوم المشروع على فكرة تحسين سبل عيش المزارعين والأسر الفقيرة في المناطق الريفية وذلك بدعم وتزويد المزارعين بمدخلات ومستلزمات الانتاج لأنواع مختلفة من الخضار، وبعدها يتم شراء المنتج من الخضار وتوزيعه على الأسر الفقيرة ، حيث تم توزيع مدخلات زراعية على 100 مزارع في المحافظة الوسطى، وبعد ثلاثة شهور تم شراء 40% من المنتج بسعر السوق، بالإضافة للاتفاق مع التعاونيات لشراء بعض المنتجات الغذائية المصنعّة منزلياً، وأيضاً تم الاتفاق مع صغار المزارعين الذين يملكون وحدات إنتاج حيوانية لشراء (بيض،ودجاج، وزيت) بسعر زيادة عن السوق بنسبة 10%.

ويأتي توزيع السلة الغذائية للمرة الثالثة على 400 مستفيد خلال المشروع، حيث تم انجاز مرحلتين خلال الأشهر السابقة، وتشمل السلة الغذائية منتجات خضار، ومنتجات حيوانية، ومنتجات التعاونيات الصغيرة، وتبلغ قيمتها 110 دولار.

ويسعى المشروع للحفاظ على مساحات الرقعة الزراعية والاستمرار في زراعة محاصيل الخضار، للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي وتحسين الوضع الاقتصادي للمزارعين وسد احتياجات الأسر الفقيرة وتوفير السلع في الاسواق المحلية وبالتالي المساعدة على استقرار سوق الخضار.

أما عن التدخلات فالمشروع بفكرته ومضمونه يعتبر نموذجاً جيداً لإعادة التوازن للقطاع الزراعية اقتصادياً واجتماعياً في قطاع غزة، حيث يتمثل في شقين الأول في اعادة دورات الانتاج من زراعات الحقول المفتوحة والبيوت المحمية لمحاصيل الخضار وذلك من خلال دعم المزارعين بمدخلات ومستلزمات إنتاج، والشق الثاني يتمثل في مساعدة الأسرة الفقيرة وسد احتياجاتهم ومستلزماتها الغذائية، بسلة خضار مرة اسبوعياً ولمدة ثلاث شهور.

وتم خلال المشروع تفعيل المشاركة المجتمعية بمشاركة مؤسسات ولجان محلية وشباب ريفي في تنفيذ نشاطات المشروع من خلال تشكيل لجان مواقع فرعية للمشاركة في عملية التخطيط والرقابة والتقييم ومتابعة تنفيذ النشاطات المختلفة للمشروع.