وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العرب يتشاورون لطرح مشروع اممي حول إرهاب المستوطنين

نشر بتاريخ: 05/08/2015 ( آخر تحديث: 05/08/2015 الساعة: 23:24 )
العرب يتشاورون لطرح مشروع اممي حول إرهاب المستوطنين

القاهرة- معا- أوصت لجنة المتابعة العربية خلال اجتماعها في القاهرة الاربعاء بحضور الرئيس عباس بإجراء مشاورات عربية من أجل طرح مشروع قرار أمام مجلس الأمن الدولي حول ما ترتكبه المجموعات الاستيطانية ضد الشعب الفلسطيني من جرائم وممارسات إرهابية، فضلاً عن النشاطات الاستيطانية في أراضي دولة فلسطين وخاصة القدس الشرقية.

كما دعت اللجنة في بيانها السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، للقيام بتفعيل طلب الرئيس محمود عباس القاضي بإنشاء نظام خاص للحماية الدولية للشعب الفلسطيني في أراضي دولة فلسطين المحتلة.

وأكدت دعمها ومساندتها للقرارات التي أصدرها المجلس المركزي الفلسطيني والتي تدعو إلى إعادة النظر في العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع إسرائيل لدفعها إلى احترام الاتفاقيات الدولية الموقعة واحترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وافتتح وزير خارجية مصر سامح شكري الاجتماع باعتبار بلاده ترأس اللجنة وترأس القمة العربية، مستعرضا التجاوزات الخطيرة للاحتلال والمستوطنين في الأراضي الفلسطينية.

وأعاد شكري التأكيد على حرص بلاده على تعزيز الوحدة الفلسطينية، وعلى تحسين ظروف أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من خلال العمل مع القيادة الفلسطينية والمجتمع الدولي وبخاصة النرويج لحث الدول المانحة على الإيفاء بالتزاماتها التي أعلنت عنها خلال مؤتمر المانحين الذي استضافته القاهرة لإعمار غزة.

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي بتجاوزاته الخطيرة بحق الشعب الفلسطيني ينتزع الحد الأدنى من الحق الانساني وهي الشعور بالأمان من الشعب الفلسطيني.

وتحدث عن ازدياد الانتهاكات المنظمة من قبل المتشددين اليهود في الأقصى المبارك، مشددا على أن محاولة البعض الإدعاء بأن الأحداث التي تمر بها المنطقة العربية قد أزاح الاهتمام بالقضية الفلسطينية إلى مرتبة أدنى، غير صحيح، مضيفا: فالقضية الفلسطينية ما زالت قضية العرب الأولى.


من جانبه، طالب أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي بضرورة تحرك المجموعة العربية لتقديم مشروع قرار لمجلس الأمن لإدانة أعمال المستوطنين وإدانة الاستيطان.

وعبّر عن بالغ القلق عن الأوضاع المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين &

39; كون ذلك يعيق عمل الوكالة ويسهم في تخفيض خدماتها، مطالبا الدول العربية والدول المانحة بتقديم الدعم الفوري للوكالة، بما يسهم في التقليل من الأزمة المالية الخانقة لـ&
39;.

ومن الجدير ذكره أن لجنة مبادرة السلام العربية تضم في عضويتها 15 دولة، هي: مصر، والكويت، وفلسطين، والأردن، ولبنان، وسلطنة عُمان، والسعودية، ومملكة البحرين، وقطر، والإمارات، واليمن، والسودان، وتونس، والجزائر، والمغرب، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.