وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزراعة وسلطة المياه تطرحان خطة لتحسين كميات المياه في أريحا

نشر بتاريخ: 06/08/2015 ( آخر تحديث: 06/08/2015 الساعة: 14:37 )
أريحا- معا- طرحت وزارة الزراعة وسلطة المياه، خطة تطويرية لتحسين كميات المياه في أريحا خلال الفترة ما بين 2015-2020، وشملت الخطة مقترحات تتعلق في تجميد التوسع في زراعة النخيل في منطقة أريحا، وتشكيل لجنة فنية دائمة من وزارة الزراعة وسلطة المياه ومحافظة أريحا والأغوار، وعمل تقييم ودارسة لأسلوب استخدام مياه الآبار، بالإضافة الى عمل مسح ميداني لبيان وضعية الآبار وعمل دراسة مسحية شاملة لكافة الآبار الزراعية الغير مستغلة منذ فترة طويلة.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقد صباح اليوم الخميس في مقر محافظة أريحا والأغوار، وترأس الاجتماع مدير مكتب المحافظ ماجد المشارفة، ومدير عام التخطيط والتطوير في محافظة أريحا والأغوار م. حمد نجوم، ومدير زراعة اريحا م.عمر بشارات، ومدير دائرة المياه في وزارة الزراعة د.فرح صوافطة، ومدير دائرة تطوير المصادر في سلطة المياه م.ذيب عبد الغفور وعدد من المستثمرين في قطاع النخيل والتمور.

المشارفة نقل تحيات محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني للحضور مشيرا الى ان محافظة أريحا والأغوار تدعم الخطط التطويرية التي تخدم الصالح العالم والتي تساهم في إيجاد حلول خلاقة لبعض المشاكل والتحديات: واضاف ان المحافظة سوف تعمل من اجل خلق بيئة عمل تشاركية لجميع الجهات المختصة.

وشدد د.صوافطة على ضرورة العمل على المشاكل التي تواجه قطاع المياه في الوقت الحالي، والتي يجب التعامل معها باسرع وقت ممكن لتفادي حدوث كوارث لا تحمد عقباها، وأضاف أن هذه الخطة التطويرية تأتي في اطار إستراتيجية الوزارة في متابعة قطاع المياه في كل محافظات الوطن.

وشرح م.بشارات الخطة التطويرية وأضاف ان الخطة التطويرية المقترحة تشمل ايضا تجهيز بئر رقم 1 والذي هو بطبيعة الحال يحتاج الى تمويل والتوافق مع مخيم عقبة جبر لتشغيله وتجاوز بعض المعيقات المتعلقة بالاحتلال بالإضافة الى انشاء سد صغير في منطقة النويعمة سعة 0.5 مليون متر مكعب وإعادة تأهيل قناة الحسينية في وادي القلط.