وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة العدل تحتفل بتخريج دورة ممرضين عدليين

نشر بتاريخ: 09/08/2015 ( آخر تحديث: 09/08/2015 الساعة: 14:03 )
رام الله- معا - اقامت وزارة العدل حفل تخريج لدورة "الممرضين العدليين" وهي الدورة الاولى من نوعها في فلسطين، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والحكومة الكندية ، وبدعم من مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة "UNODC".

وحضر حفل التخريج وكيل وزارة العدل محمد عبد الله، ومدير عام المستشفيات في وزارة الصحة د. محمد ابوغالي، وممثل عن الادارة العامة لطب العدلي في وزارة العدل د.صابر العالول،و منسق مشروع تطوير الطب العدلي في وزارة العدلنادر الدودة، ومستشار الطب العدلي في ال UNODC د. ديفيد وولث وخبيرة الطب العدلي سارة دونلي، وممثل عن الكنديين خالد رجب.

وتلقى 15 ممرضا خلال ثلاثة شهور تدريبا حول كيفية التعامل مع ضحايا الاعتداء الجنسي والعنف المبني على النوع الاجتماعي والاسري، كما تم صياغة دليل تدريبي للممرضين العدليين، حيث سيعمل الممرضون العدلييون في عيادات الطب العدلي لاستقبال ضحايا العنف والتعامل معهم.

وفي كلمته خلال الحفل ممثلا لوزير العدلالمستشار سليم السقا، اكد وكيل وزارة العدل محمد عبد الله على ان تدريب التمريض العدلي المبني على النوع الاجتماعي يعد الاول من نوعه في فلسطين والذي هو ركيزة مهمة في تحقيق العدالة.

وبينوكيل وزارة العدل الى ان دور الممرضين العدليين ياتي من خلال التعامل مع ضحايا العنف وتمكينهم ومساعدتهم من خلال عيادات الطب العدلي في وزارة الصحة وزارة العدل.

واشار مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة د.محمد ابو غالي، ممثلا عن وزير الصحة جواد عواد، اشار الى اهمية الحصول على المعلومات الدقيقة من ضحايا العنف والتي هي من متطلبات عمل الطب العدلي والتي تتطلب الكثير من الجهد خاصة مع وجود العادات والتقاليد التي تفرض العراقيل في سبيل الحصول على المعلومة الصحية للوصل للعدالة.

واشار د. ديفيد وولث الى ان اثار العنف الجنسي السلبية طويلة الامديتم الحد منها من خلال هذه برامج تطوير عمل الطب العدلي للوصول ال مجتمع اكثر ايجابية.