وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حصول أكاديمي من قطاع غزة على جائزة التميز بمسابقة الشعر الدولية

نشر بتاريخ: 10/08/2015 ( آخر تحديث: 10/08/2015 الساعة: 14:50 )
معا- غزة - أعلنت مؤسسة الشعر الأوروبية ومقرها باريس بفرنسا، حصول الدكتور زياد مدوخ رئيس قسم اللغة الفرنسية بجامعة الأقصى بغزة، على جائزة التميز بمسابقة الشعر الدولية المنظمة من طرف المؤسسة لعام 2015 بالإضافة لحصوله على شهادة الشرف الأولى لقصائده باللغة الفرنسية.

وتعتبر هذه الجائزة من أرفع الجوائز المقدمة من طرف المؤسسة الدولية للشعر في أوروبا، للشعراء الذين يكتبون بلغة أجنبية غير لغتهم الام وتم منحها هذا العام بمناسبة مرور 25 عام على تأسيس هذه المؤسسة الفكرية والثقافية الرائدة في العالم.

وقال د.زياد مدوخ أن تخصيص هذه الجائزة الأدبية لكاتب من غزة هو إعتراف دولي بمعاناة سكان قطاع غزة الصامدين رغم الحصار الإسرائيلي الظالم، ومختلف الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة، ولكنه قبل كل شيء إعتراف بعدالة القضية الفلسطينية، كما يبرز دور الشعر والثقافة وتعلم اللغات الأجنبية في المساهمة في إيصال معاناة الشعب الفلسطيني تحت الإحتلال إلى العالم الخارجي.

وسبق وقد نال الشاعر الفلسطيني الجائزة الأولى لنفس المسابقة العام الماضي لقصيدته عن الام الفلسطينية و قد تم إختياره في شهر أبريل الماضي كسفير للنوايا الحسنة والسلم المجتمعي في الجامعات الناطقة باللغة الفرنسية.

وقد شكر د.زياد مدوخ إدارة جامعة الأقصى لجهودها المخلصة في تشجيع الإبداع والتميز بجامعة الأقصى ولرعايتهم الكبيرة لقسم اللغة الفرنسية بجامعة الأقصى.

وسبق أن أصدر د.زياد مدوخ ثلاث دواوين شعر باللغة الفرنسية عن غزة وفلسطين إثنان في فرنسا والثالث في كندا، بالإضافة عن كتاب عن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة الصيف الماضي في فرنسا، كما حصل على العديد من الاوسمة والجوائز الدولية من مؤسسات وجمعيات فرنسية وناطقة باللغة الفرنسية تقديرا لجهوده وإصداراته العلمية, البحثية, الفكرية والثقافية.