وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية: اجتماع لمناقشة التعديات على المواقع التاريخية في المحافظة

نشر بتاريخ: 10/08/2015 ( آخر تحديث: 10/08/2015 الساعة: 17:00 )
قلقيلية- معا - ترأس اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية اجتماعا لمناقشة التعديات على المواقع التاريخية في المحافظة وسبل حمايتها والحفاظ عليها من السرقة والتدمير.

وشارك في الاجتماع مدير الشرطة العقيد حسام عواد، والمقدم ياسر صوان من شرطة السياحة، وصالح طوافشة مدير عام مكاتب الحماية في وزارة السياحة، ومفيد صلاح مدير السياحة والآثار، وممثلين عن البلديات والمجالس المحلية في المحافظة.

وثمن المحافظ الجهود التي تقوم بها وزارة السياحة في الحفاظ على التراث والآثار الفلسطينية، مؤكدا ان هنالك تعديات إسرائيلية بحق الآثار الفلسطينية من خلال السرقة والتهويد للمعالم والأماكن الأثرية، داعيا كافة المؤسسات والبلديات والمؤسسات المحلية باتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ على الآثار وحماية المواقع التاريخية من السرقة والتدمير والعبث.

بدوره قدم صالح طوافشة شرحا مفصلا عن الآثار الفلسطينية والهجمة الشرسة لسرقة الآثار الفلسطينية منذ القرن الثامن عشر، مشيرا أن الصراع مع الاحتلال صراع حضاري وتراثي، مؤكدا أن واجبنا الوطني يحتم علينا الحفاظ على الآثار الفلسطينية من السرقة والتهويد، مضيفا أن هنالك أكثر من 700 موقع اثري في الضفة وغزة تم سرقتها من قبل الاحتلال، واشار الى الجهود التي تقوم بها وزارة السياحة في محاربة سرقة الاثار والاتجار بها.

بدوره أكد مدير الشرطة على ضرورة التعاون ما بين المؤسسات الرسمية والمجالس المحلية للحفاظ على المواقع الأثرية من السرقة والعبث، مؤكدا أن الشرطة السياحية تتابع باهتمام كافة المواقع الأثرية للحد من سرقة الآثار وبيعها.