وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة غزة تحذر من استمرار نقص الادوية

نشر بتاريخ: 10/08/2015 ( آخر تحديث: 10/08/2015 الساعة: 19:18 )
صحة غزة تحذر من استمرار نقص الادوية
غزة- معا - حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الاثنين، من استمرار نقص الأدوية في مستودعات الوزارة والذي يساهم في زيادة تعقيد الوضع الصحي وتأزمه في حال استمرت أكثر من ذلك، حيث ما يزال الوضع الصحي يراوح مكانه من نقص للأدوية والمستهلكات الطبية، مع تباعد فترات دخول الأدوية والمستهلكات الطبية إلى مرافق وزارة الصحة في المحافظات الجنوبية.

وقالت الوزارة في تصريح وصل معا وبلغ عدد الأصناف الصفرية حسب التقرير الشهري الذي أصدرته الإدارة العامة للصيدلة، عن شهر يوليو إلى 133 صنف من القيمة الإجمالية التي بلغت 481 صنفا، وبذلك تكون نسبة العجز في الأدوية 28%".

في حين بلغ عدد الأصناف التي يكفي رصيدها لأقل من 3 شهور ما يعادل 72 صنفا دوائيا، وقد زاد هذا النقص من سوء الأوضاع في كل من خدمة الصحة النفسية وكذلك في خدمة الهيموفيليا 38% بينما بلغت نسبة العجز في خدمة الثلاسيميا 57% بحسب الوزارة.

من جهته، أكد مدير عام الإدارة العامة للصيدلة د.منير البرش بأن الواقع العلاجي يزداد سوءا في ظل واقع الأدوية والمهمات الطبية المتهالك حيث بلغ عدد الأصناف الصفرية في نهاية شهر يوليو 323 صنف بالإضافة إلى ما يعادل 78 صنفا يكفي رصيدها لأقل من 3 شهور لتصبح نسبة العجز في المهمات الطبية 36% من أصنافها.