وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو سمرة تحذر من تأجيل العام الدراسي

نشر بتاريخ: 11/08/2015 ( آخر تحديث: 11/08/2015 الساعة: 16:32 )

القدس -  معا - حذرت سفيرة النوايا الحسنة للسلام مها أبو سمرة المقيمة في مملكة السويد من تبعات التسريبات المتعددة الخاصة بنية "الأونروا " بتأجيل العام الدراسي المفترض إنطلاقه بعد أقل من شهر بسبب أزمة "الأونروا" الخانقة. مؤكدة أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تأجيل الدراسة لأكثر من نصف مليون طالب فلسطيني، مما يهدد حق الأطفال الفلسطينيين في الحصول على حقهم في التعليم والصحة وغيرها من الخدمات المقدمة التي قد تقوم الأونروا بتقليصها.


وفي تعقيب لها على مثل هذه الخطوة وضحّت مها أبو سمرة أن هذه الخطوة تتنافي مع ميثاق الأمم المتحدة خاصة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (302) الصادر بتاريخ 08 ديسمبر/كانون الأول 1949 والذي نص على استمرار تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين حتى ‏عودتهم إلى ديارهم. وبناء عليه على الأونروا وجميع الأطراف المعنية بما فيهم الدول المانحة عدم التخلي عن المسئولية الدولية الملقاة على عاتقهم تجاه اللاجئين الفلسطينيين.


وأكدت أنه في حال أقدمت الاونروا على مثل هذه الخطوة فإن هذا يعتبر مخالفة دولية وتخلي واضح عن مسئولاياتها تجاه الاجئين الفلسطينيين مما سيؤدي لتفاقم الازمة الإنسانية التي يعانيها اللاجئون الفلسطينيين.

ومن الجدير بالذكر أن الاونروا تعاني من أزمة مالية خانقة حيث بلغت نسبة العجز في موازنتها العامة لهذا العام 101 مليون دولار، مما دفعها إلى اتخاذ سلسلة إجراءات تقشفية، كتقليص ‏عدد الموظفين الأجانب، ووقف التوظيف لخمسة أعوام مقبلة.


وطالبت مها أبو سمرة المجتمع الدولي والدول المانحة بمساعدة الأونروا في تخطي هذه الأزمة لتستطيع الإيفاء بالتزاماتها.