وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عمان ورام الله يزيحان الستارة عن البطولة الارثوذكسية

نشر بتاريخ: 13/08/2015 ( آخر تحديث: 13/08/2015 الساعة: 15:49 )
عمان ورام الله يزيحان الستارة عن البطولة الارثوذكسية
رام الله - معا - بسام ابو عرة / الناطق الاعلامي - يقص فريقا ارثوذكسي رام الله وارثوذكسي عمان يوم غد الجمعة عند الساعة السابعة مساء شريط بطولة الارثوذكسيات السلوية في نسختها السابعة على صالة العمل الكاثوليكي ببيت لحم ، والمنظمة من قبل الاندية الارثوذكسية "بيت لحم، بيت جالا وبيت ساحور ومشاركة ارثوذكسي رام الله، وحضور رسمي وشعبي واشراف الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة. وتجمع المباراة الافتتاحية حامل اللقب للنسخة السادسة ارثوذكسي عمان ووصيفه ارثوذكسي رام الله والتي جرت على ملاعب النادي الارثوذكسي الاردني بعمان ، فيما تجمع المباراة الثانية بيت جالا وبيت ساحور ، على ان يسبق المباراتين حفل افتتاح يليق بالبطولة الارثوذكسية .

ومن المقرر ان تصل البعثة الاردنية الخاصة بنادي ارثوذكسي عمان اليوم الخميس مساء وتحط الرحال في مدينة مهد المسيح بيت لحم بعد صدور التصاريح اللازمة من الجانب الاسرائيلي، والبعثة مكونة من 25 شخصا بين لاعب واداري ورئيس للبعثة.

وتنطلق البطولة السابعة في 14 الشهر الجاري على صالة العمل ببيت لحم ، حيث سيتم اجراء مباراتين يومين وستختتم البطولة في الثامن عشر من الشهر نفسه. واصبحت الاندية الارثوذكسية جاهزة للبطولة ولاستقبال الضيوف من خلال التحضير الجيد وتشكيل اللجان الخاصة بها لاخراجها بابهى صورة.

وكانت الاندية الارثوذكسية استعدت للبطولة من خلال الدوري العام الذي اختتم بتتويج فريق السرية بطلا له وبيرزيت وصيفا بعد اجراء الدوري بطريقة الذهاب والاياب وتم ترحيل الفاينل فور الى بطولة الكأس، لذلك فان استعداد اندية بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور ورام الله فنيا كان على استحياء خاصة بعد انتهء الدوري فلم يكن هناك مباريات استعدادية للبطولة باستثناء التدريبات الخاصة بالاندية فقط.

لقاء الافتتاح -عمان ورام الله
يجمع لقاء الافتتاح بطل النسخة السادسة من البطولة ارثوذكسي عمان ووصيفه ارثوذكسي رام الله عند الساعة السابعة مساء بعد اجراء حفل الافتتاح الساعة السادسة مساء على صالة العمل الكاثوليكي ببيت لحم، وسيحاول كل فريق منهما تحقيق الفوز في اول لقاء بالبطولة حتى يقطع مسافة مهمة من التتويج لاحقا خاصة انهما من افضل الاندية الارثوذكسية بالبطولة، ففريق عمان غني عن التعريف لما يضم بين صفوفه من نجوم السلة الاردنية المعروفين والذين لهم بصمات واضحة بالدوري الاردني أيمن دعيس وأشرف سمارة وإيهاب امسيح وغازي النبر وعلي الدجاني وإياد عابدين وفضل النجار وعبدالله أبو قورة محمد حسونة وقصي مصلح .

وفريق أرثوذكسي عمان بدأ نشاط كرة السلة العام 1958 وسرعان ما تمكن من إحراز لقب الدوري لأول مرة العام 1959، ومنذ ذلك الحين بدأ الاهتمام يتصاعد باللعبة على صعيد كافة الفئات حيث نجح النادي في قطف ثمار هذا الاهتمام عندما تسيد عرش البطولات منذ العام 1973. وأحرز فريق الأرثوذكسي لقب الرجال وسيطر عليه بين عامي 1976 و1989 ثم عاد وأحرز اللقب أعوام 91 و95 و96 قبل أن يسيطر عليه مرة أخرى بين عامي 1999 و2002.

وساهم قرار الاحتراف وتحرير اللاعبين العام 2003 في فقدان الأرثوذكسي لنخبة من لاعبيه، حيث تراجع إلى المركز الرابع 3 مواسم متتالية بدون أن يدفعه ذلك للتخلي عن اللعبة، وعاد لمكانه الطبيعي كقطب منافس اعتبارا من العام 2006.

وتوجت فرق الأرثوذكسي بعشرات الألقاب للفئات العمرية، كما أحرز لقب السيدات مواسم 1974 ومن 87 وحتى 92، ثم أعوام 94 و98 و2000، وتسيطر سيداته على لقب الدوري حاليا ومنذ موسم 2004.

وفريق عمان الاكثر فوزا ببطولة الارثوذكسيات حيث خسرها مرتين فقط لمصلحة بيت جالا بالبطولة الخامسة والتي جرت بالعاصمة الاردنية عمان ولمصلحة رام الله في بطولة اخرى، بينما حقق اللقب واربع مواسم وهو قادم اليوم للمنافسة على اللقب الخامس له ولقب البطولة في نسختها السابعة والحفاظ على لقب النسخة السادسة.

اما فريق ارثوذكسي رام الله فهو من الاندية القوية بالدوري الفلسطيني وترتيبه الخامس قبل ان يكون فريقا قويا على مستوى الاندية الارثوذكسية وهو الاجهز من بين الاندية الارثوذكسية الفلسطينية للمنافسة على اللقب السابع وهو الفريق الوحيد الذي هزم فريق السرية بالدوري لهذا العام وكان قاب قوسين او ادنى من دخول المربع الذهبي لدوري جوال.

ويضم الفريق نخبة مميزة من اللاعبين ومنهم ياسين زيتاوي وامين سلمان ووسيم مسك وقصي عناني وعمار جلايطة وخليل الحصري والياس كركر وعيسى عازر وفادي طنوس وادهم علي.

ويقود فريق رام الله مدربه الجديد عثمان البديري الذي له من الخبرة الطويلة ما يكفي وقاد الفريق في بطولة الارثوذكسيات في نسختها الخامسة بعمان، ويعد البديري من افضل المدربين الفلسطينيين بحيث سيحاول الفوز باللقاء المهم خاصة انه مباراته الاولى والافتتاحية مع حامل اللقب وافضل الفرق بالبطولة ارثوذكسي عمان، وسيركز على اغلاق المنطقة الخلفية والدفاعية واللعب على حامل الكرة والضغط عليه وعدن اعطاء مساحة للاعبي عمان ومن ثم اللعب بطريقة رجلا لرجل حتى يحد من قوة الفريق الاردني في ظل وجود لاعبين طوال القامة ايضا وسيحاول التركيز بالهجوم على التصويب من خارج القوس لتدارك الدفاع القوي للفريق الاردني.

مباراة بيت جالا وبيت ساحور
تجمع المباراة الثانية في اليوم الاول للبطولة فريقا بيت جالا وبيت ساحور بحيث سيقطع الفائز منهما مسافة مهمة نحو منصة التتويج ففريق بيت جالا فاز في البطولة الارثوذكسية الخامسة بعمان عن جدارة ، لكن الفريق هبط لمصاف اندية الدرجة الاولى في دوري جوال 2015 وتراجع مستواه كثيرا في الفترة الاخيرة ، واستعداداته غير كافية للبطولة الارثوذكسية رغم وجود كوكبة من اللاعبين المميزين لديه الا ان النتائج المرجوة للفريق لم تتحقق بالدوري ، لذلك سيحاول الفريق بقيادة مدربه فؤاد ربيع تعويض هبوطه الى الدرجة الاولى بتحقيق نتائج جيدة والوصول الى منصات التتويج والفوز بالبطولة السابعة.

اما فريق بيت ساحور فلم يحقق اي لقب ببطولة الارثوذكسيات لكنه عادة يقدم مستويات جيدة فيها ، والفريق حافظ على مكانته بالدوري للعام 2015 وتراجع اداء الفريق كثيرا في الدوري الاخير لعدم وجود اي لاعبين محترفين ، ولم يقم النادي بتعزيز اي لاعب في الدوري ، لذلك حاول الفريق الحفاظ على وجوده فقط بالدوري الممتاز ، وسيحاول تعويض كل ذلك في البطولة الارثوذكسية السابعة وتحقيق اللقب ، وستكون مباراته مع بيت جالا لرد الاعتبار خاصة ان اخر مباراة بالدوري كان خسرها فريق بيت ساحور امام بيت جالا بالتخصص ولذلك سيكون لازما على الفريق الفوز لرد الاعتبار اولا وللفوز باللقاء حتى يكون اقرب للوصول لمنصات التتويج، والفريق بقيادة عادل اسمري وقائد الفريق المحنك ماهر قسيس وكوكبة من اللاعبين المميزين الذين سيكون لهم بصمة في هذه البطولة.

من جانب اخر سيكون فريق ارثوذكسي بيت لحم مرتاحا في اليوم الاول من البطولة وهو الاخر مرشحا للقب خاصة انه بقيادة صالح البندك ولديه مجموعة مميزة من اللاعبين الذين سيعملون على احراز اللقب من انياب الفرق الاخرى.

برنامج مباريات البطولة:
الجمعة 14-8 الساعة ٦ مساء احتفال افتتاح البطولة
الساعة ٧ مساء مباراة الافتتاح بين نادي ارثوذكسي رام الله وارثوذكسي عمان
الساعة ٨:٣٠ مباراة أرثوذكسي بيت جالا وبيت ساحور .

السبت 15-8 الساعة ٦:٣٠ بيت لحم وبيت ساحور
الساعة ٨ عمان و بيت جالا

الاحد 16-8 الساعة ٦:٣٠ بيت ساحور و عمان
الساعة ٨ رام الله و بيت لحم

الاثنين 17-8 الساعة ٥:٣٠ بيت جالا و بيت لحم
الساعة ٧ بيت ساحور و رام الله

الثلاثاء 18-8 الساعة ٦:٣٠ رام الله و بيت جالا
المباراة الختامية الساعة ٨ بيت لحم و عمان