وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية والتعليم تعقد اجتماعاً لمديري المدارس

نشر بتاريخ: 13/08/2015 ( آخر تحديث: 13/08/2015 الساعة: 17:22 )

رام الله -معا - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، اجتماعاً لـ (50) مدير ومديرة مدرسة في محافظات الضفة.

وافتتح الاجتماع الذي حضره وكيل الوزارة محمد ابو زيد، د. صبري صيدم، الذي اثنى على الجهود التي يبذلها الميدان التربوي، وأشار الى حجم التحديات التي يواجهونها، وحجم الطموح في التغيير الذي ينشده المعلمون ومدراء المدارس.

وأوضح د. صيدم ان هناك خطة يأمل ان تدخل حيز التنفيذ اهمها المناهج لكي تكون مواكبة للتغير التكنولوجي، وتطوير نظام الثانوية العامة، والتعليم المهني، ومراجعة لوضع المعلمين الحالي، والتغيير في البيئة التعليمية.

ثم استمع الوزير الى مداخلات عدد من مدراء المدارس، التي تمحور اغلبها في الحديث عن حل القضايا والاشكاليات التي تواجه المعلمين من ضمنها فتح الدرجات وتطبيق الاتفاقيات الموقعة مع اتحاد المعلمين، وكذلك الى اهمية اعادة النظر في نموذج التقييم سواء للمعلمين أو مدراء المدارس، وآلية التوظيف والتعيين والتنقلات للمعلمين، واهمية ان يكون هناك دور أكبر لمدير المدرسة في كافة القضايا المتعلقة بالأوضاع داخل المدرسة. كما أثار مدراء المدارس اشكاليات متعلقة بنصف المركز وتعيين المرشدين في المدارس، وضرورة البحث عن آليات لمعالجة ضعف التحصيل لدى الطلبة.

بدوره أجاب د. صيدم على كافة القضايا التي طرحها المدراء، واوضح ان التغيير سيتم ولكن بصورة تدريجية، ووعد ان لا تكون المدة الزمنية طويلة، وان هناك بعض القضايا التي لا تستطيع الوزارة حلها لوحدها مثل قضايا فتح الدرجات وتحسين أوضاع المعلمين المادية، كما شدد على النمط الذي سيتم استخدامه والمتعلق باللامركزية في اتخاذ القرار.

واستكمل الاجتماع مدير عام المتابعة الميدانية محمد القبج الذي استعرض قضايا التنقلات الداخلية والخارجية وتقييم الاداء ودور مدير المدرسة الفني والخطة المدرسية وآلية التعامل مع المواقف الطارئة.

أما مدير دائرة الادارات المدرسية أماني هواش فقدمت عرضاً الكترونياً عن المتابعة الدائمة موضحة الدور التعاوني بين مدير المدرسة والمديرية لتذليل المعيقات التي تواجه المسيرة التعليمية واجابت على استفسارات الحضور.

بدورها عرضت ديما الحاج من الادارة العامة للارشاد والتربية الخاصة موضوع سياسة الحد من العنف والتوجه نحو تطبيق هذه السياسة في المدارس.

وبيّن رئيس قسم تطوير المديريات د. عزمي بلاونة أهمية توفير خطة سنوية لدى مدير المدرسة تكون واقعية وقابلة للتنفيذ تستند على تحليل بيئي وحسب الاولويات التي تخدم العملية التعليمية.

أما رئيس قسم الادارات المدرسية نصر ابو كرش فساق أمثلة واقعية لأنشطة مدرسية مستندة على العناصر الاساسية وتشمل جميع مجالات العمل المدرسي.