وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكم المحلي: إطلاق مشروع إعداد الإطار تنموي مكاني

نشر بتاريخ: 13/08/2015 ( آخر تحديث: 13/08/2015 الساعة: 17:41 )

رام الله -معا - ضمن برنامج اعادة احياء المراكز التاريخية في هيئات الحكم المحلي تم إطلاق مشروع "إعداد الإطار التنموي المكاني لحماية وتطوير التراث الثقافي والطبيعي" في ثلاث مناطق في كل من محافظات جنين وطولكرم ورام الله والبيرة وشملث منطقة جنين كل من " عرابة، بير الباشا، مركة، فحمة الجديدة" ،اما منطقة طولكرمفشملت " عنبتا، رامين، كفر اللبد" في حين شملت منطقة رام الله والبيرة " بني زيد الغربية، عابود، كفر عين، قراوة بني زيد، النبي صالح".

وحضر اللقاء ممثلون عن الهيئات المحلية المستهدفة في المشروع وفريق المشروع ومدراء التنظيم في المديريات بالاضافة الى الفريق الاستشاري من مركز الهندسة والتخطيط التي سيقوم باعداد المشروع.


وخلال اللقاء قامت منسقة المشروع المهندسة بسينة عيشة بالتعريف باهداف برنامج اعادة الاحياء واهداف المشروع. كما قام الاستشاري ممثلا برئيس الفريق د. يزيد الرفاعي بعرض موسع عن المشروع تناول فيه مراحله ومخرجاته وعرض مشاريع مشابهة.


من الجدير ذكرة ان الهدف من برنامج اعادة الحياء هو رفعمستوى الحياة الاجتماعية والاقتصادية في المراكز التاريخة. وهذا المشروع يهدف الى إعداد إطار تنموي مكاني لتوجيه أعمال الحفاظ والحماية والتطوير المستقبلي في مناطق الدراسة بالتركيز على أهميتها التاريخية والتراثية بحيث تساهم الخطط المستقبلية في التنمية الاقتصادية المحلية المتكاملة والمستدامة. ومن المتوقع إنجاز الدراسات وإعداد الإطار التنموي خلال ثلاثة أشهر حيث سيقوم الاستشاري باعداد المشروع بالتعاون والتنسق بين المجالس المحلية ووزارة الحكم المحلي ووزارة السياحة والآثار.