وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في يطا حول تنمية وتعزيز ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 18/08/2015 ( آخر تحديث: 18/08/2015 الساعة: 13:01 )
ورشة عمل في يطا حول تنمية وتعزيز ذوي الإعاقة

الخليل- معا- عقد في بلدية يطا الاثنين ورشة عمل حول تنمية وتعزيز الصمود للشبان ذوي الإعاقة في جنوب الخليل بتنفيذ من جمعية الشبان المسيحية وبتمويل من حكومتي النمسا والسويد. بحضور رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة ، وممثلين عن مؤسسات الدوائر الحكومية والمجتمع المحلي في المدينة .

في بداية اللقاء رحب رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة بالحضور الكريم وشكر جمعية الشبان المسيحية على هذا اللقاء الذي يؤكد على ضرورة نيل الشبان ذوي الإعاقة على حقوقهم في الصحة والتعليم وفي كافة مجالات الحياة ، وتحدث عن دور البلدية في خدمة الأشخاص ذوي الاعاقة من خلال مركز بلدية يطا المجتمعي الذي يخدم الأشخاص ذوي الإعاقة مؤكداً أن مراكز الخدمة الاجتماعية هي هيكلية ضمن هيكليات بلدية يطا.


ومن جانبه تحدث مهران الطويل منسق مشروع الدمج الاجتماعي والاقتصادي في جمعية الشبان المسيحية عن المعيقات والصعوبات التي يواجهها الشبان ذوي الاعاقة في مجال التعليم والصحة من خلال دراسات مسبقة منها ما هو متعلق بالعائلة التي يعيش فيها الأشخاص ذوي الاعاقة لعدم معرفتهم إلى أين يتجهون لتلقي الخدمة وبسبب الجانب المادي السيء الذي تعيشه العائلة ولعدم موائمة أماكن تقديم الخدمة الصحية والتعليمية لذوي الاعاقة .
وأضاف الطويل أن هنالك معيقات وتحديات تواجه وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة في تحقيق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة منها ما هو مرتبط بالمجتمع الذي يعيش فيه الأشخاص ذوي الاعاقة ونظرتهم السلبية للشخص المعاق كما أن للسياسات الحكومية من خلال القوانين المتعلقة بالأشخاص ذوي الاعاقة دور كبير في تنمية وتعزيز صمود الشبان ذوي الاعاقة .


وفي ختام اللقاء تم الخروج بتوصيات من شأنها أن تعزز وتنمي صمود الشبان ذوي الاعاقة .