وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يجتمع برئيسة جمهورية التشيلي

نشر بتاريخ: 18/08/2015 ( آخر تحديث: 18/08/2015 الساعة: 13:38 )
عريقات يجتمع برئيسة جمهورية التشيلي
رام الله -معا - اجتمع الدكتور صائب عريقات القائم بأعمال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وكبير المفاوضين الفلسطينيين، برئيسة جمهورية تشيلي ميشل باتشليت، رافقه بالزيادة باسم نصار القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين في جمهورية تشيلي، وخافيير أبو عيد من قسم دائرة المفاوضات، والسيد فؤاد دوابة المساعد السياسي للسفارة، والسيد موريس أبو غوش رئيس الفيدرالية الفلسطينية.

وأبلغها تحيات الرئيس محمود عباس، وشكرها بإسمه على مواقف جمهورية تشيلي الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية وخصوصاً إعترافهم بدولة فلسطين والتصويت لها بالانضمام للأمم المتحدة وفي كافة المنظمات الدولية.

وبنفس السياق، سلم د. عريقات رسالة شخصية من الرئيس محمود عباس إلى الرئيسة باتشليت، وأبلغها بأن الرئيس سيقلدها أعلى وسام تكريم من دولة فلسطين وهي عبارة عن نجمة فلسطين في سبتمبر القادم في مقر الأمم المتحدة.

خلال ذلك، جدد الدكتور عريقات شكره للرئيسة باتشليت لمنحها الجنسية التشيلانية لخمسة وستون لاجئاً فلسطينياً كانوا قد قدموا عام 2007، وذلك في إحتفال مهيب تم عقده في القصر الرئاسي في شهر يوليو المنصر من هذا العام.

يذكر أن د. عريقات قد اجتمع باللاجئين الفلسطينيين يوم الأحد الموافق 16/8/2015، في مقر النادي الفلسطيني وأطلع على أحوالهم وظروفهم الحياتية.
 

في وقت سابق، إجتمع د. عريقات مع معالي وزير الخارجية السيد هيرالدو منيوس، وأطلعه على الوضع السياسي الحالي وتعنت الحكومة الإسرائيلية الرافضة لعملية السلام وحل الدولتين، وتم تناول الوضع الداخلي الفلسطيني ومنطقة الشرق الأوسط.

بعد إنتهاء الإجتماع، دعا معالي وزير الخارجية على حفل غداء على شرف الدكتور عريقات، والذي حضره السلط الدبلوماسي العربي والأجنبي، ورؤساء وأعضاء المؤسسات الرسمية والدينية والمحلية وممثلين عن الجالية الفلسطينية.

وتم عقد إجتماع في مبنى البرلمان السابق مع أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب في البرلمان التشيلي، حيث حضر الاجتماع عضو مجلس الشيوخ ورئيسة المجلس سابقاً السيدة إيزابيلالندي، باللإضافة إلى السيد أوخينيو توما رئيس اللجنة الإقتصادية للمجلس، والسيد فرانسيسكو شهوان رئيس العلاقات الخارجية لنفس ذلك المجلس.
 

وإجتمع د. عريقات بلجنة العلاقات الخارجية لمجلس النواب في البرلمان التشيلي والتي يرأسها عضو البرلمان السيد خورخي صباغ، وأيضاً برئيس لجنة أصدقاء فلسطين والنائب الأول لرئيس البرلمان، السيد باتريسيو فايبين، حيث أن اللجنة تتكون من 56 عضو برلمان وهي الأكبر عدداً داخل قبة البرلمان من باقي لجان الصداقات الأخرى. أيضاً حضرت الإجتماع النائبة الثانية لمجلس النواب السيدة دينيس باسكال الندي.

في نهاية الاجتماع تم تكريم عضوي مجلس الشيوخ، السيد أوخينو توما، والسيدة ايزابيل ايندي، ورئيس لجنة صداقة دولة فلسطين في البرلمان السيد باتريسيو فايسبين، وتم منحهم ميدالية شرف وشهادة تقدير بإسم فخامة الرئيس محمود عباس، تقديراً لهم على جهودهم في دعم ومساندة القضية الفلسطينية.

وفي خلال زيارة الدكتور عريقات، اجتمع بثلاثة رؤساء سابقين لجمهورية تشيلي، وهم السيد الرئيس ادواردو فري، والسيد الرئيس ريكاردو لاجوس، والسيد الرئيس سباستيان بنييرا، حيث تم إطلاعهم على الصورة الحالية للوضع السياسي وعملية السلام، ومجريات الأحداث التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط.

وزار الدكتور عريقات متحف الذاكرة في العاصمة سانتياجو، والذي يجسد معاناة الشعب التشيلي في حقبة الدكتاتورية، ومن ثم ألقى محاضرة في قاعة المتحف بحضور أبناء الجالية اليهودية المناصرة لحقوق الإنسان والداعمة لإحلال السلام وقيام الدولة الفلسطينية وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الذي يجب ان يحصل على سيادته ودولته وأن يتمتع بكافة الحقوق أسوة بباقي دول العالم.

في مساء يوم الإثنين الموافق 17/8/2015، ألقى الدكتور عريقات محاضرة في النادي الفلسطيني، حملت عنوان (الاستراتيجية الدولية الفلسطينية) حيث حضرها عدد غفير من أبناء الجالية، تلاها حفل وداع للدكتور عريقات مع رؤساء مؤسسات الجالية، اللذين بدورهم شكروه على الزيارة الناجحة لجمهورية تشيلي، والتي تم تناولها وتداولها على اهم مؤسسات الإعلام والصحف المحلية والأجنبية.

وبعد انتهاء المحاضرة، تم تكريم كل من السيد موريس خميس رئيس النادي الفلسطيني، والسيدة نانسي لولاس عضو المجلس الوطني الفلسطيني لمنظمة التحرير، والسيد موريس أبو غوش رئيس الفيدرالية الفلسطينية، ومؤسسة بيت لحم 2000، حيث تم منحهم شهادة تقدير مقدمة بإسم فخامة السيد الرئيس محمود عباس، على جهودهم التي يبذلوها تحاه القضية الوطنية الفلسطينية.

وبهذا يكون د. عريقات قد أنهى زيارته لجمهورية التشيلي والتي استمرت أربعة أيام على التوالي، ومن ثم رحلة الرجوع إلى أرض الوطن صباح يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع.