وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراءة فنية في البطولة الأرثوذكسية السابعة بكرة السلة

نشر بتاريخ: 23/08/2015 ( آخر تحديث: 23/08/2015 الساعة: 15:07 )
قراءة فنية في البطولة الأرثوذكسية السابعة بكرة السلة
رام الله - معا - بسام أبو عرة - نجاح باهر حققته النسخة السابعة من البطولة الأرثوذكسية السلوية التي أسدل الستار عنها في بيت لحم الثلاثاء بتتويج فريق أرثوذكسي رام الله بطلا لها عن جدارة وحصول فريق أرثوذكسي عمان حامل لقب النسخة السادسة بالمركز الثاني وفريق بيت جالا ثالثا وبيت لحم رابعا وبيت ساحور خامسا، وحققت البطولة مبتغاها الذي أقيمت من اجله تنافسيا وتواصلا مجتمعيا بين الأندية الأرثوذكسية الفلسطينية والأردنية ضمن رابطة الأندية الأرثوذكسية التي تجمع هذه الأندية في بوتقة واحدة.

نجحت أندية "بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور الأرثوذكسية" بتنظيم مثالي للبطولة على صالة العمل الكاثوليكي في كل الأمور اللوجستية والفنية والإدارية والتنافسية ما جعلها الأفضل والاميز محليا بكرة السلة، تقاطر الجميع لحضور مبارياتها والاستمتاع بفنياتها السلوية الجماعية والفردية من متابعي كرة السلة في أنحاء الوطن ومن محبي الأندية الأرثوذكسية في طول البلاد وعرضها.

وكانت صالة العمل التلحمي محجا يوميا لمحبي وعشاق الكرة البرتقالية وللأندية الأرثوذكسية، يتابعون بتمعن كل المباريات والفعاليات في النسخة السابعة للبطولة ، بحيث كانت الصالة دوما تمتلئ برواد كرة السلة الذين عاشوا خمسة أيام سلوية جميلة تمنوا لو أنها تطول حتى يستمتعوا بفنيات كرة السلة وبلاعبيها من الأندية الخمسة المشاركة، وبالخصوص أرثوذكسي عمان القادم من العاصمة الأردنية عمان، والأكثر عراقة وفوزا بالبطولات الأرثوذكسية والأردنية بكرة السلة.
رعاية رئاسية للبطولة: جرت البطولة برعاية رئاسية من قبل الرئيس محمود عباس ، الذي أعطاها أهمية كبرى فشملها برعايته، مؤكدا حرصه على مثل هذه البطولات الرياضية التي تجمع الأندية الفلسطينية والأردنية على الأراضي الفلسطينية.

دعم بنك فلسطين وفندق بيت لحم: لم يبخل البنك الوطني الأول "بنك فلسطين" بدعم كامل للنسخة السابعة من بطولة الأندية الأرثوذكسية بكرة السلة فكان السباق للمؤازرة والدعم المادي في سبيل إنجاح الحدث السلوي الفلسطيني الأردني، فكل التحية لهذا البنك الذي أصبح من الداعمين الأساسيين للرياضة الفلسطينية.

دعم فندق بيت لحم: كما دعم بنك فلسطين البطولة حذا حذوه فندق بيت لحم وقدم دعما كبيرا للبطولة من خلال استضافة بعثة أرثوذكسي عمان طوال أيام البطولة والاحتفاء بجميع الفرق والمشاركين بالبطولة على مأدبة عشاء ، مقدما ما يستطيع للبطولة في سبيل إنجاحها.
وقدمت شركة ميلنيم للنقل السياحي دعمها مشكورة هي أيضا كما فعلت بلديات بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور وكشافة السلزيان وصالة ونادي العمل والعديد من المؤسسات والجمعيات الارثوذكسية والمتطوعين وعلى رأسهم اسامة ابو جابر المتابع لكل امور البطولة داخل صالة العمل.

اتحاد كرة السلة اشراف ومؤازرة : جرت البطولة بإشراف الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ،بحيث ازر البطولة والقائمين عليها منذ اليوم الأول وحتى الختام من خلال التواجد اليومي لرئيس الاتحاد خضر دياب والأمين العام عزيز طينة ومسؤول لجنة المسابقات محمد زيادة ، وقيادة المباريات من قبل لجنة الحكام المركزية التابعة للاتحاد بقيادة ناصر البدرساوي .

جهود جبارة من المنظمين : لم تخرج البطولة بهذا التألق لولا الجهود الجبارة وغير المسبوقة من قبل اللجنة المنظمة للبطولة، والتي عملت ليلا ونهارا في سبيل تأمين كل متطلبات البطولة وأهمها إحضار فريق أرثوذكسي عمان لأرض الوطن ومشاركته الناجحة فيها ما أعطاها مزيدا من التألق والمتعة.

كما عمل المنظمون منذ اليوم الأول للبطولة على القيام بواجبهم من خلال تشكيل لجان خاصة بالبطولة حتى تسير الأمور وفق المخطط له، والمنظمون من بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور وعلى رأسهم منسق البطولة عيسى جحا وفؤاد ربيع وجلال برهم ويعقوب قسيس وخضر هواش وسهيل الشاعر، بالإضافة لرؤساء الأندية الأرثوذكسية المضيفة اغلب خوري رئيس نادي بيت ساحور وخضر أبو عبارة رئيس نادي بيت جالا وعيسى جحا رئيس نادي بيت لحم.
الجمهور فاكهة البطولة: الحضور المكثف للجمهور والزحف الكبير له على صالة العمل أضفى الجمال والحماس للبطولة منذ يومها الأول وحتى اختتامها ، فكان الجمهور فاكهة البطولة بامتياز، وآزر الجمهور جميع الفرق المشاركة بالبطولة دون تميز وحظي فريق عمان التشجيع الأكبر.

تثمين دور وسائل الإعلام: كان لوسائل الإعلام الدور المميز في البطولة إعلاميا من خلال وكالات "معا ودنيا الوطن وشبكة بال سبورت وأطلس سبورت" وغيرهم من الوكالات وصحف الأيام والحياة الجديدة والقدس وقناة رؤيا الفضائية وتلفزيون فلسطين.

مستويات الأندية المشاركة: تفاوتت مستويات الأندية المشاركة بالنسخة السابعة من بطولة الأندية الأرثوذكسية بين الجيدة والمتوسطة والضعيفة فكان فريق بيت ساحور أكثر الفرق ضعفا وعدم استعدادا للبطولة كونه في طور البناء من جديد ولعب بمعظم الدماء الشابة والناشئة التي سيكون لها مستقبلا باهرا ، فجاء مستوى الفريق الساحوري متواضعا ولعب من اجل المشاركة والاحتكاك وكسب الخبرة اللازمة للاعبي الفريق.

فيما جاء مستوى الفرق الأربعة الأخرى متقاربا جدا " عمان ورام الله وبيت جالا وبيت لحم" ، وظهر جليا في مبارياتها ومستوياتها في البطولة ، وكان واضحا تميز فريق رام الله من خلال جميع مباريات الفريق التي كانت قوية وحماسية وخاصة أمام عمان وبيت لحم ومن ثم أمام بيت جالا فقدم الفريق مستويات عالية استحق عليها اللقب بقيادة مدربه الجديد عثمان البديري الذي قطف أول ثمار تدريبه في أرثوذكسي رام الله.

فيما كان مستوى فريق بيت لحم قويا أيضا وأدى مباريات فنية عالية وراقية وخاصة مباراته مع عمان التي انتهت بوقتها الأصلي بالتعادل 76 لكل منهما، قبل أن يخسر الفريق بعد التمديد 86 مقابل 81 لكن خسارته أمام بيت جالا جعلته يتراجع إلى المركز الرابع في ختام البطولة، فريق بيت جالا أدى مباريات قوية هو الآخر ومستويات تليق به رغم انه لم يكن مستعدا للبطولة بالشكل المناسب خاصة بعد هبوطه من أندية الدرجة الممتازة إلى مصاف الدرجة الأولى، إلا انه لعب بندية عالية مع بيت لحم وكسب اللقاء وقدم مستوى كبيرا أمام رام الله وعمان .

فريق عمان لم يكن في مستواه المعهود رغم تقديمه أداء جيدا في بعض المباريات ، وعهدنا بالفريق الأردني مستويات أفضل وأرقى من التي شاهدناها فهو خسر مباراة الافتتاح أمام رام الله بعد مباراة نارية من رام الله ومباراة روعة أمام بيت لحم حيث كان في طريقه للخسارة قبل أن يعود الفريق من بعيد ويحسم اللقاء في الوقت الإضافي للمباراة ويحتل المركز الثاني متخليا عن اللقب لمصلحة فريق أرثوذكسي رام الله .

جلال برهم أبدع بعرافة فعاليات البطولة : جلال برهم من أرثوذكسي بيت ساحور كان الجندي المجهول بالبطولة فقد ابدع في عرافته لها بكل ما تعني الكلمة ، فقد وظف كلماته الرياضية مع الاجتماعية والسياسية في بوتقة جميلة مزجها بالوطنية الحقة ، معطيا كل حقه خاصا أرثوذكسي عمان بالإطراء كونه الفريق الضيف، مؤكدا على وحدة الكلمة الأرثوذكسية وأنديتها وبطولتها، طالبا دوام المتابعة وإجراء المزيد من الفعاليات الرياضية والشبابية بينهم بفلسطين والأردن ، شاكرا كل من ساهم في رعاية ودعم ومؤازرة وإنجاح النسخة السابعة والتي أصبحت سنة يحتذى فيها في كل عام .

حضور مميز للشخصيات الاعتبارية : نجحت البطولة في كل شيء فنيا وجماهيريا وتنظيميا ومستوى وكذلك بحضور كوكبة من الشخصيات الرياضية المهمة والاعتبارية والوطنية، وعلى رأسهم د.رمزي خوري رئيس الصندوق القومي الفلسطيني وميشيل الصايغ رئيس نادي أرثوذكسي عمان ورئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون والوزيران زياد البندك وعيسى قراقع ورؤساء بلديات بيت جالا وبيت ساحور ،ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة خضر دياب، وممثلو بنك فلسطين وفندق بيت لحم وشركة ميلينيم للنقل السياحي ورؤساء الأندية المشاركة هاني ألحصري واغلب خوري وعيسى جحا وخضر أبو عبارة وجورج غطاس وشخصيات عديدة وممثلا عن الاولمبية .