وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فريق المسارات المقدسي يواصل جوالاته ويزور مغارة الشموع

نشر بتاريخ: 26/08/2015 ( آخر تحديث: 26/08/2015 الساعة: 16:51 )
فريق المسارات المقدسي يواصل جوالاته ويزور مغارة الشموع

القدس- معا : أكد رئيس مجلس أدارة فريق المسارات لمقدسي الرياضي علي شلالدة ان الفريق عازم على زيارة جميع القرى والبلدات الفلسطينية المهجرة في مدينة القدس وألقاء الضوء عليها وأحياء سيرتها وأعادة الذاكرة لأهلها المهجر في الداخل والخارج.
وأشار شلالدة ان الزيارات التي يقوم بها الفريق توثق وتتابع عبر صفحات التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" من قبل أهالي هذه االقرى المهجرة الذين يقطنون خارج الوطن.


  ويوم الاربعاء توجه الفريق صوب وادي سوريك وقرية عين كارم وزيارة مغارة الشموع، ولألقاء الضوء على هذه الزيارة أكد عضو مجلس ادارة الفريق زياد منى ان مغارة الشموع تكتسب أهمية خاصة وهي معلم آثري وتاريخي هام حيث تقع غربي القدس جنوب وادي سوريك ويطلق عليها مغارة سوريك ..ولكن مغارة الشموع هو الاكثر تعارفا ، كما تشتهر أيضاً بمغارة الندف ، واكتشفت هذه المغارة في العام 1968 اثر انفجار كبير وقع باحدى الكسّارات القريبة .
وتبلغ مساحتها 5 دونمات ويبلغ أقصى ارتفاع لها 12 مترا بينما اقصى طول لها هو 91 مترا وأقصى عرض لها 80 مترا، ويقدر علماء الجيولوجيا عُمر هذه المغارة بـ 25 مليون سنة.

يوجد بها صواعد وهوابط عمرها يزيد على 300 الف سنة، قد يصل طول الهوابط الى 4 أمتار في حين يكون قطرها ملمترات قليلة وأحيانا يكون بالأمتار، وهناك صواعد وهابط فعّالة اي ان نموها ما زال مستمرا.