وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة بيسان تنفذ ورشة في عرابة

نشر بتاريخ: 06/09/2015 ( آخر تحديث: 06/09/2015 الساعة: 16:40 )
جنين - معا - نفذت مؤسسة بيسان للبحوث نشاطا بالتعاون مع الاتحاد العام لعمال فلسطين / محافظة جنين مساء امس في بلدة عرابة بالتعاون مع مركز خطوة في بلدة عرابة وبحضور نائب الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين محمد العرقاوي ومنسقة المشروع ايمان ابو صلاح ومسؤول دائرة التفتيش في وزارة العمل حسين حمدان واعضاء جمعية خطوة الشبابية في بلدة عرابة – محافظة جنين.

وقد رحبت ايمان ابو صلاح بالضيوف مؤكدة على اهمية التعاون مع الاتحادات العمالية وخاصة الاتحاد العام لعمال فلسطين مشيرة الى اهمية هذا التعاون وخاصة في مجال التشريعات العمالية ودور النقابات الفلسطينية في تنفيذ هذه التشريعات والعمل على تعديلها.

كما اشارت الى اهمية التعاون بين الاتحاد العام ومركز بيسان للبحوث.

وفي مداخلة نائب الامين العام محمد العرقاوي الذي اكد على نقل تحيات الامانة العامة وامينها العام حيدر ابراهيم للحضور مؤكدا على دور هذا الاتحاد في خدمة الطبقة العاملة الفلسطينية .

اشار عرقاوي الى اهمية الاتحاد ودوره ونبذة عن تأسيس الاتحاد وفروعه في الداخل والخارج واهم نشاطاته.

ثم قدم عرقاوي نبذة عن قانون العمل الفلسطيني وتشكيلاته المختلفة واهم النصوص مثل عقد العمل ونهاية الخدمة والسلامة والصحة المهنية والتفتيش الذي يقع على مسؤولية وزارة العمل كما تحدث عرقاوي عن دور الاتحاد واصحاب العمل والحكومة ( الشركاء الثلاثة ) في اطار تعزيز الحوار الاجتماعي وتشريع العديد من القوانين وتنفيذها.

كما تطرق عرقاوي خلال النقاش الى بعض بنود قانون الضمان الاجتماعي واهمية اصدار هذا القانون ومراحل نقاشه بين الشركاء الاجتماعيين . وبدورة اوضح مفتش العمل حسين حمدان اهمية التفتيش على مواقع العمل واهم الخروقات التي تحصل في مواقع العمل واهمية المحاكم العمالية والعراقيل والتحديات التي تعيق تفتيش العمل.

وفي نهاية اللقاء اتفق على عدد من التوصيات منها تعزيز العمل النقابي وتواصله مع مواقع العمل وأهمية اصدار تشريع الضمان الاجتماعي الفلسطيني واهمية الاستمرار في هذه النقاش واتفق على ان يكون هنالك توقيع لبروتوكول بين مؤسسة خطوة والاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة جنين لتنفيذ العديد من النشاطات المشتركة.