وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقيب الاطباء يشيد بتوصيات ندوة بحثت الانتهاكات بحق الاسرى بالقاهرة

نشر بتاريخ: 06/09/2015 ( آخر تحديث: 06/09/2015 الساعة: 20:29 )
نقيب الاطباء يشيد بتوصيات ندوة بحثت الانتهاكات بحق الاسرى بالقاهرة

القاهرة – معا – عقدت ندوة موسعة حول "الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وقانون التغذية القسرية للاسرى المضربين عن الطعام"، في القاهرة اليوم الاحد، ضمت اتحاد الاطباء العرب ونقابة اطباء مصر بالتعاون مع اتحاد المحامين العرب ونقابة الصحفيين بمشاركة الازهر.

وخرجت الندوة بعديد التوصيات منها، اعلن المجتمعون عن تضامنهم ووقوفهم بقوة مع نضالات الاسرى العرب والفلسطينيين في سجون الاحتلال، واكدوا رفضهم التام للممارسات اللانسانية للاحتلال ضد الاسرى.

وطالب المجتمعون الامم المتحدة ووكالاتها ذات الصلة وخاصة مجلس حقوق الانسان ومنظمة الصحة العالمية بالوقوف ضد قانون "التغذية القسرية" الذي اقرته الكنيست الاسرائيلي بحق الاسرى المضربين عن الطعام، وكافة الاجراءات التي تمس سلامة الاسرى والضغط على حكومة الاحتلال الاسرائيلي من اجل الغاء هذا القانون الجائر.

وطالب المجتمعون اللجنة الدولية للصليب الاحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الاحمر باستمرار جهودهم للحفاظ على حياة الاسرى وسلامتهم البدنية والنفسية وكرامتهم الانسانية.

وطالبوا البرلمان العربي واتحاد المحامين العرب باستمرار جهودهم واتصالاتهم مع البرلمانات الدولية وخاصة البرلمان الاوروبي والاتحاد البرلماني الدولي الزام الكنيست الاسرائيلي كونه عضوا فيه، بالالتزام بنظامه الداخلي وميثاقه والتوقف فورا عن اقرار مثل هذه القوانين وتنفيذ قراراته وتطبيق اللوائح والانظمة الخاصة بالاتحاد وادانة الكنيست ومعاقبتها لمشاركتها الاحتلال بتشريع جرائمة وارهابه التي ترتقي لجرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية.

كما طالب المجتمعون الجامعة العربية واتحاد المحامين العرب ومنظمات حقوق الانسان العربية باستمرار التواصل ودعم دولة فلسطين لتحويل ملف الانتهاكات الاسرائيلية بحق الاسرى الى محكمة الجنايات الدولية.

ودعا المجتمعون الاتحادات والنقابات والجمعيات والهيئات العربية لتنظيم فعاليات وندوات مماثلة في كافة الاقطار العربية وكذلك الانشطة التي يرونها مناسبة ضد الممارسات القمعية الاسرائيلية بحق الاسرى في السجون.

وثمن المجتمعون الجهود والنشاطات المبذولة لدعم الاسرى وحقوقهم المشروعة ودعوهم الى استمرار التعاون والتنسيق بين الاتحادات والمنظمات والنقابات العربية وكافة الجهات المعنية بحقوق الانسان الى الالتفاف خلف الاسرى والانتصار لحقوقهم وعدم تركهم فريسة سهلة للسجانبين.

ودعا المجتمعون الفرقاء الفلسطينيين الى ازالة اسباب الانقسام والدعوة الى توحيد الصف الفلسطيني.

دعا المجتمعون الدول الموقعة على اتفاقيات جنيف الاربع الى الانعقاد لتفعيل الاتفاقية الرابعة والاتفاق على عقوبات رادعة لمخالفة احكامها.
وطالب المجتمعون المجتمع الدولي وخاصة المنظمات القانونية والحقوقية الى الضغط على دولة الاحتلال لايقاف العمل بقانون الاعتقال الاداري مع سرعة الافراج عن ضحاياه.

واتفق المجتمعون على تشكيل لجنة متابعة من الجامعة العربية "قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة" ونقابة اطباء مصر واتحاد الاطباء العرب واتحاد المحامين العرب واتحاد الصحفيين العرب لمتابعة ملف الاسرى والتوصيات الصادرة عن هذه الندوة.

وبدوره، ثمن نقيب الاطباء الفلسطينيين، عضو المجلس الوطني، د.نظام نجيب دور المجتمعين في القاهرة على الجهود التي بذلوها للخروج بتوصيات هامة سيجري متابعتها لحماية الاسرى في سجون الاحتلال، وخصوصا فيما يتعلق بقانون "التغذية القسرية" الذي اقرته الكنيست الاسرائيلية بحق الاسرى المضربين.

وكان نقيب الاطباء قد وصف "قانون التغذية القسرية" انه "قانون اعدام بحق مئات الاسرى" في سجون الاحتلال، وامعان في سياسة الاحتلال التصعيد ضد الحركة الاسيرة، وطالب حينها رئيس المجلس الأعلى لاتحاد الاطباء العرب د هاشم ابو حسان والامين العام المساعد د عماد الطروه بعقد اجتماع طارئ لاتحاد الاطباء العرب لبحث موضوع التغذيه القسريه للأسرى المضربين عن الطعام والذي أقرته الكنيست الاسرائيلي قبل أيام، الامر الذي تم استجابته ومناقشته وتدارسه اليوم.